•   تابعونا على :

قانون المالية 2019..تفاصيل أهم التعديلات التي صادق عليها مجلس بنشماش

دلتا العطاونة2018/12/03 15:30
قانون المالية 2019..تفاصيل أهم التعديلات التي صادق عليها مجلس بنشماش
الأرشيف

وافقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، في وقت متأخر من الأحد على الجزء الأول من مشروع قانون المالية للسنة المالية 2019 كما عدلته بأغلبية الأصوات.


وأوضحت الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن أهم ما ميز مرحلة التصويت بهذه المرحلة سحب أزيد من 70 في % من التعديلات التي تم عرضها للدراسة وكذا تعزيز مشروع قانون المالية بمقتضيات إضافية تجويدية ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية، علما أنه ستتم مواصلة الدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية على مستوى الجلسة العامة بمجلس المستشارين في الأسبوع المقبل قبل إحالته على مجلس النواب في إطار القراءة الثانية.


وأشارت الوزارة أن مؤشرات رقمية أولية عامة حول المصادقة، تبين أن عدد التعديلات التي تم تقديمها بلغ 219، وأن عدد التعديلات التي تم سحبها 156 تعديلا، مضيفة أن النسبة التي تمت المصادقة على قبولها 49,20%،فيما وصل الزمن التشريعي لمناقشة التعديلات والتصويت أزيد من 12ساعة.


ومن أهم التعديلات التي تم القبول بها ووافقت عليها اللجنة، اعتماد نظام تصاعدي حسب مقدار السكر الذي تحتوي عليه المشروبات الغازية والمشروبات غير الغازية في تطبيق مبالغ الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة عليها ( الفصل09 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة)، و اعتماد خمس سنوات كأجل مخصص لتعشير السيارات السياحية والنفعية المكتتبة قبل فاتح يناير 2014 من طرف الأشخاص الذين لهم محل إقامة اعتيادي بالخارج والتي بقيت دون تصفية إلى غاية 31 ديسمبر 2018. ( المادة 06)


ثم تطبيق الإعفاءات  من الضريبة على الدخل: بالنسبة للمكافآت والتعويضات الإجمالية العرضية وغير العرضية المدفوعة للطلبة المسجلين في سلك الدكتوراه من طرف المنشآت والتي لا يفوق مبلغها ستة آلاف (6.000) درهم شهريا وذلك لمدة ستة وثلاثون (36) شهرا تبتدأ من تاريخ إبرام عقد إنجاز بحوث. ( المادة 57  من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة).


بالإضافة، إلى تطبيق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة مع الاستفادة من الحق في الخصم على الأدوية التي يفوق "سعر المصنع دون احتساب الرسوم، المحدد لها بموجب نص تنظيمي جاري به العمل، مبلغ 588 درهما( المادة 92  من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة).

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00