•   تابعونا على :

تطورات جديدة حول مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

الأيام242018/12/02 13:54
تطورات جديدة حول مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا
صورة نموذجية

أكدت الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق تمسكها عقار بمساحة 114 هكتار في إطار ما يعرف بمشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، بعد استفسار عن مصير المشروع بعد الإشارة له في تصميم تهيئة طنجة المعطل.


وفي سؤال وجهه البرلماني عن حزب العدالة والتنمية محمد خيي لوزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان يستفسر فيه عن مآل تخصيص العقار للمشروع، أكد الوزير إن المحافظة العقارية بطنجة وخلال إعداد تصميم تهيئة طنجة وجهت رسالة لشركة دراسات مضيق جبل طارق حول الموضوع، وقد ردت الشركة بتمسكها بهذا العقار، حسب ما أوردته موقع "طنجة7".


رد الشركة أعاد الحديث عن أمال تحقيق المشروع الذي ظهرت مجموعة من التقارير والدراسات تشكك في إمكانية تحققه جراء قيمته المالية الضخمة المقدرة ما بين 3 و10 مليار يورو والصعوبات في إنجازه في منطقة صعبة جغرافيا.


ويرجع المشروع إلى أكثر من 30 سنة، حيث خلقت لأجله لجان مشتركة مغربية-اسبانية واجتمعت أكثر من أربعين مرة، كما انشئت لأجله شركتان، الشركة الوطنية لدراسات المضيق وهي شركة مغربية، بالإضافة إلى شركة أخرى اسبانية، وقد انجزت مجموعة من الدراسات، ابتداء من 1996 إلى غاية 2009، واسندت لمكاتب دراسات دولية متخصصة نظرا لصعوبة المشروع وتعقده.


ویقول وزیر النقل عبد العزیز الرباح بھذا الخصوص، أن المشروع یتعلق بنفق تحت البحر والذي یبلغ طولھ ما یقارب 28 كلمتر، وھو مشروع یحتاج إلى دراسات جیولوجیة وجیوتقنیة، وكذا دراسات للبنیة الاقتصادیة والكلفة المالیة.. وكانت آخر دراسة قد انجزت سنة 2009 وأعطت تقییما شمولیا لھذا المشروع وصادقت علیھ اللجنة المشتركة بین البلدین في شھر اكتوبر من نفس السنة بمدینة بطنجة.


ونظرا لتعقد المشروع فإن الدراسة الاولیة فقط تحتاج إلى ما یقارب 13 سنة ویتطلب إقامة رواق على شكل نفق على طول 13 كلم، وھو ما یحتاج اكثر من 13 سنة من الدراسة والتجربة والتشغیل، قبل الخروج بخلاصات لمعرفة كیف سیكون ھذا النفق ، وھذه المرحلة التجریبیة تحتاج إلى ما یقارب ملیار درھم، وھو مشروع مھم ومعقد في الآن ذاتھ لأنھ سیربط قارتین واقتصادیات متعددة كما انھ سیخلق رواجا جدیدا في منطقة البحر الابیض المتوسط.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00