•   تابعونا على :

بعد تونس.. موريتانيا تدعو الجزائر للتفاعل جديا مع مبادرة الحوار المغربية

نور الدين البيار 2018/11/29 11:24
بعد تونس.. موريتانيا تدعو الجزائر للتفاعل جديا مع مبادرة الحوار المغربية
صورة تعبيرية

في الوقت الذي ثمنت فيه الكثير من الهيئات والمنظمات والدول مبادرة الملك محمد السادس بشأن الحوار المباشر مع الجيران في الجزائر، لم يتفاعل المسؤولون في قصر المرادية بالشكل الذي تتطلبه اللياقة الدبلوماسية وقواعد حسن الجوار.

 

هذا التلكؤ الجزائري دفع بجيران مغاربيين آخرين، إلى التحرك، على غرار تونس التي سترعى لقاء مغلقا بين الرباط والجزائر، وموريتانيا التي عبرت إحدى هيئاتها عن تخوفها من الصمت الجزائري الغريب.

 

الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية، أعلنت أنها تتابع بترقب شديد ما يحدث في المغرب العربي وأنها ‘’متخوفة مما أصبح يقرب وصفه بأنه عجز من أصحاب القرار في الجزائر عن الرد رسمياً على مبادرة الملك محمد السادس بشأن إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور .

 

 وقال شيخاني ولد الشيخ رئيس الجمعية في بيان مقتضب توصلت الأيام 24، بنسخة منه، انه يحث أطراف النزاع المفتعل بعدم تفويت فرصة المبادرة الملكية دون الخلاصة إلى صيغة عملية لمشروع سلام مستدام في المغرب العربي.

 

وأضاف بالقول: إذ نرحب بحسن نوايا موريتانيا في رغبتها لاستضافة اجتماع وزراء خارجية المغرب العربى، يبقى رهاننا على العاصمة نواكشوط كنواة لتوجه وسطي معتدل يسهل فيه الاعتراف بالسلام المستدام كمحفز ونتيجة للتنمية المستدامة ويذهب معه الارتياب والتوجس.

 

وخلص شيخاني ولد الشيخ، إلى أن الرغبة الموريتانية في استضافة اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي، صدرت بعد ترحيبها بالمبادرة المغربية للحوار مع الجزائر، ولكن في المقابل لا نعرف هل سيساعد النوايا الموريتانية الحظ في دفع الجزائر إلى حوار مباشر مع المغرب أم لا.

تعليقات الزوار ()