•   تابعونا على :

تطورات في قضية الصحراء ودول خليجية تدخل على الخط!

الأيام 242018/10/15 21:40
تطورات في قضية الصحراء ودول خليجية تدخل على الخط!
الأرشيف

جددت دولة الامارات العربية المتحدة، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة، التزامها بموقفها "الثابت والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية".


وأكدت ممثلة الامارات العربية المتحدة ، أسماء الحمادي، في كلمة خلال جلسة عقدتها اللجنة الاممية صباح اليوم، مساندة بلادها لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب للتوصل الى حل توافقي للنزاع حول الصحراء المغربية، مثمنة جهود المملكة من أجل التوصل الى حل نهائي، "والتي اعتبرها مجلس الامن في قراراته الصادرة منذ سنة 2007 وآخرها القرار 2114 لسنة 2018، جدية وذات مصداقية للمضي قدما صوب التسوية".


كما عبرت المتحدثة عن دعم الامارات العربية المتحدة للعملية السياسية الحالية لقضية الصحراء الجارية تحت الرعابة الحصرية للأمين العام للامم المتحدة، وبتيسيير من مبعوثه الخاص، بهدف التوصل الى حل سياسي متفاوض بشأنه وتوافقي حول الصحراء.


وسجلت في هذا السياق، أن "الرد السريع والايجابي" للمغرب على المبادرة الاخيرة للمبعوث الخاص للأمين العام الى الصحراء "يندرج في اطار انخراطه المستمر لايجاد حل سياسي وعادل ومستدام لقضية الصحراء".


وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية اليمني خالد حسين اليماني، اليوم الإثنين بالرباط، على الموقف الثابت للجمهورية اليمنية الداعم للوحدة الترابية للمملكة.


وأوضح اليماني، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، تمحورت حول العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر التطورات على الساحة اليمنية، أن اليمن يرفض أي تدخلات في الشأن المغربي، ويرى أن الحل للقضية الوطنية ينبغي أن يكون في إطار السيادة المغربية وضمن المقترحات المقدمة من طرف الحكومة المغربية.


وأشاد اليماني بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لتكوين الأطر الوطنية اليمنية في مجالات التعليم العالي وفي مجالات التكوين المختلفة، معربا عن جزيل شكره للمغرب على هذا التضامن الإنساني العميق في المغازي والمعاني.


وذكر اليماني بالقواسم المشتركة التي تجمع بين الشعبين، وبالارتباطات التاريخية والعميقة، التي تزداد تعمقا يوم عن يوم، والتضامن اللامحدود الذي يبديه الشعب المغربي اتجاه أشقائه اليمنيين.


كما جددت مملكة البحرين، اليوم الاثنين، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمها للجهود "الجادة وذات المصداقية" التي يبذلها المغرب لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية "على أساس مبادرة الحكم الذاتي وقرارات مجلس الامن ذات الصلة، وفي إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية".


وثمن ممثل مملكة البحرين، في كلمة له خلال جلسة عقدتها اللجنة الأممية بنيويورك، الجهود المبذولة من قبل المغرب في مجال التنمية والحكامة وتعزيز وحماية حقوق الانسان.


كما أعرب عن دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل الى حل سياسي لهذه القضية.

تعليقات الزوار ()