•   تابعونا على :

رغم الأزمة .. الخطوط الجوية القطرية تحافظ على هامش أرباح مهم

الأيام 242018/10/05 12:40
رغم الأزمة .. الخطوط الجوية القطرية تحافظ على هامش أرباح مهم

أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها حققت أرباحا بنسبة 23 بالمئة (قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار) خلال السنة المالية 2017/2018، بقيمة تسعة مليارات وسبعمائة وأربعة عشر مليون ريال، منخفضةً بما قيمته مليار وسبعمائة وتسعة وخمسين مليون ريال عن العام الماضي، وذلك بسبب ازدياد مسافة الطيران منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو من العام الماضي.


وقالت الناقلة القطرية  في بيان، إن نتائجها المالية في السنة المالية 2017/2018 التي شكلت أكثر الأعوام صعوبةً وتحدياً في تاريخها ، أظهرت قوة ومتانة عمليات الشركة وقدرتها على الصمود في وجه التحديات ، حيث نمت عائداتها الكلية ودخلها التشغيلي بنسبة 7.22 بالمئة على نحو سنوي، فيما ازدادت نسبة النمو في المقاعد المتوفرة لكل كيلومتر بنسبة 9.96 بالمئة.


و شهدت إيرادات الشحن الجوي نمواً ملحوظاً بنسبة 34.40 بالمئة مقارنة بسعة الشحن (الأطنان المتوفرة لكل كيلومتر) التي نمت بنسبة 13.95 بالمئة على نحو سنوي.

وضمن جهودها لتجاوز آثار إغلاق 18 وجهة بسبب الأزمة، افتتحت الخطوط الجوية القطرية 14 وجهة جديدة خلال السنة المالية الماضية (24 وجهة حتى اليوم)، حيث تسبب افتتاح الوجهات الجديدة والتكاليف المترتبة على ذلك مثل تعزيز الحضور في تلك الأسواق الجديدة، في تحمّل صافي خسارة بقيمة 252 مليون ريال، لكن ورغم التدفقات المالية التشغيلية الإيجابية، بقيت الحالة النقدية للمجموعة بوضع قوي مع امتلاك ثلاثة عشر مليارا وثلاثمائة واثني عشر مليون ريال.

وأطلقت الخطوط الجوية القطرية ما مجموعه 24 وجهة جديدة منذ يونيو 2017 لتوسع من شبكة وجهاتها إلى أكثر من 150 وجهة حول العالم، ولتواصل خططها للنمو والتوسع في أوروبا وآسيا.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الخطوط الجوية القطرية، التي تأسست في 1998 تعد الناقلة الوطنية لدولة قطر، وتضم أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال تحت شعار معاً إلى كل مكان في عام 2017/018  

 

وستضيف الخطوط الجوية القطرية، وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، عدداً من الوجهات المميزة الجديدة إلى شبكتها المتنامية من ضمنها غوتنبرغ في السويد، ودا نانغ في فيتنام، ومومباسا في كينيا،وغيرها من الوجهات وذلك على متن أسطولها الحديث الذي يضم أكثر من 200 طائرة.

تعليقات الزوار ()