•   تابعونا على :

كوهلر يضغط على الرباط للتفاوض مباشرة مع بوليساريو.. وخبير يكشف خلفيات الرفض المغربي

نورالدين البيار2018/10/01 16:00
كوهلر يضغط على الرباط للتفاوض مباشرة مع بوليساريو.. وخبير يكشف خلفيات الرفض المغربي
كوهلر

وجه المبعوث الأممي إلى الصحراء الألماني أورست كوهلر دعوة للمغرب والبوليساريو من أجل إجراء جولة جديدة من المفاوضات المباشرة ، التي انقطعت منذ 2012.

 

وحدد المسؤول الأممي تاريخ المفاوضات ومكانها ، حيث من المزمع إجراؤها في حال موافقة الطرفين يومي 4 و5 دجنبر المقبل في مدينة جنيف السويسرية.

 

وفي الوقت الذي هللت أصوات انفصالية، بهذه الجولة اعتبر البعض أن اللقاء لن يعدو كونه شبيها بلقاء لشبونة الذي لم يتمكن فيها كوهلر من جمع الطرفين على طاولة واحدة.

 

محمد الزهراوي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض ،  قال في تصريح لـ"الأيام24 ": ان كوهلر يريد فرض أمر الواقع ما دام حدد التاريخ والمكان وهو نوع من الضغط على المغرب لأنه يعرف أن المغرب يرفض الجلوس على طاولة المفاوضات المباشرة مع البوليساريو ، ولاسبيل له سوى الضغط لجره الى طاولة التفاوض".

 

وأوضح الزهراوي ان كوهلر، بهذه الخطوة  يرتكب خطأ منهجيا لأن مثل هذا اللقاء تم تجريبه ولم يؤتي أكله وكوهلر يريد تجنيب نفسه الإحراج من رفض المغرب للتفاوض.

 

وأضاف المحلل السياسي أن هناك تساؤلات تطرح حول اهداف المبعوث الأممي، منذ تعيينه قبل نحو عام ونصف ويريد أن يعلق فشل مسؤوليته منذ توليه للمهمة على شماعة المغرب .

 

وعن رفض المغرب للجلوس بشكل مباشر مع الجبهة قال الزهراوي ، إن الجبهة تبحث عن فرصة بسبب اوضاعها الداخلية ، وتفاوض المغرب معها سيمنحها شرعية تبحث عنها منذ سنوات ولو استمر رفض المغرب للتفاوض المباشر معها لسنوات قليلة  فسينفجر الوضع في المخيمات ، على حد تعبيره.

 

وشدد المتحدث ذاته، على  أن المغرب يجب عليه ان يبادر إلى وضع تصور يقنع به قوى مؤثرة، بأن التفاوض مع بوليساريو جرب عدة مرات ولا يمكن أن يفضي إلى اي نتيجة والمسؤول الأساسي عن الوضع في الصحراء هو الجزائر، وقادة البوليساريو لايمثلون الصحراويين وليست لديهم دولة .

 

وتجدر الإشارة إلى أن هورست كوهلر -74عاما-  هو رابع مبعوث شخصي للأمين العام للأمم  المتحدة إلى الصحراء بعد المبعوثين الأمريكيين جيمس بيكر وكريستوفر روس والهولندي بيتر فان فالسوم.

 

تعليقات الزوار ()