•   تابعونا على :

تطورات مثيرة في قضية الصحراء والبوليساريو تعود إلى الكركرات!

الأيام 242018/09/30 10:32
تطورات مثيرة في قضية الصحراء والبوليساريو تعود إلى الكركرات!
صورة من الفيديو


دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الألماني هورست كوهلر المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو إلى مباحثات تعقد يومي 4 و5 دجنبر بجنيف، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية السبت.


وأوضحت هذه المصادر لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أنه تم توجيه رسائل الدعوة للأطراف الأربعة التي عليها أن ترد قبل 20 أكتوبر 2018.


وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أكد في منتصف الشهر الجاري أن إيران تتطلع بدعمها حركة "بوليساريو" لتوسيع هيمنتها في شمال وغرب أفريقيا، خاصةً في البلدان المطلة على الواجهة الأطلسية، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بمواجهة "الهجوم الذي تشنه طهران في أفريقيا".


وأوضح بوريطة أن "إيران ترغب في استخدام دعمها لبوليساريو لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة لتوسيع هيمنتها في شمال وغرب أفريقيا، خاصةً في الدول الواقعة بالساحل الأطلسي".


إلى ذلك نشرت صحفية موريتانية، مقطع فيديو، تقول من خلاله أنها رصدت مساء الخميس الماضي ، سيارتين واحدة منهما  مدنية تحمل لوحة ترقيم جبهة  البوليساريو والأخرى عسكرية تحمل نفس الترقيم وهما تتحركان ببطئ استعراضي داخل منطقة الكركرات على بعد 2 كيلومتر فقط من معبر “ببر غندوز ” بوابة الحدود البرية بين المغرب وموريتانيا .


وكانت البوليساريو انسحبت منذ أشهر من منطقة الكركرات، بعد أزمة كادت أن تعصف باتفاق وقف إطلاق النار عام شتنبر 1991، الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة وقد وقعت عليه الجبهة و المغرب .


يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.


ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00