•   تابعونا على :

الأمم المتحدة: 1.4 مليون مغربي يعانون من نقص التغذية

و مع2018/09/14 08:40
الأمم المتحدة: 1.4 مليون مغربي يعانون من نقص التغذية
الأرشيف

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

 

 .. * أخبار اليوم :


 - تستعد حكومة سعد الدين العثماني قريبا للمصادقة على مشروع قانون جديد، يتعلق بمنظومة المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية، وذلك بعد انتهاء وزارة الداخلية من إعداد برنامج معلوماتي للسجل الاجتماعي الموحد، الذي سيوفر بطاقة لكل مواطن مستفيد من البرامج الاجتماعية تمكنه من الحصول على الخدمات. وتهدف الحكومة من وراء هذا المشروع إلى ضمان تلاقي مختلف برامج الدعم التي تمنحها القطاعات الوزارية المختلفة، مثل برنامج "تيسير" الخاص بدعم التمدرس في العالم القروي، وبرنامج التغطية الصحية "راميد"، وبرنامج دعم المطلقات والأرامل والنساء المتخلى عنهن، كما سيشكل هذا القانون الذي يستند إلى السجل الاجتماعي الموحد قاعدة لأي دعم اجتماعي آخر تقرره الحكومة، خاصة في ارتباط مع خطة إلغاء دعم المقاصة عن استهلاك غاز الطبخ، والذي تفكر الحكومة في تعويضه بدعم مباشر للأسر.

 

- تتجه الرباط نحو تمديد إجراء الرفع من الرسوم الجمركية على الألبسة ومنتجات النسيج التركية لمدة ثلاث سنوات إضافية، بعدما كانت سنة واحدة فقط، بحسب ما أكده فاعلون في مجال النسيج والألبسة. والقرار المشترك بين وزارتي الاقتصاد والمالية والصناعة الاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي دخل حيز التنفيذ في 9 يناير من السنة الجارية، ويرمي إلى "الحد من زحف المنتجات التركية وتحسين تنافسية المنتج الوطني".

 

* المساء:

 

- يتجه الصندوق المغربي للتقاعد إلى دخول غمار الاستثمار في العقار. وحسب مصادر مطلعة، فإن الصندوق استعان بفرع "كوليرز انترناشيونال" بالمغرب، لمواكبة تنفيذ استراتيجية استثمار في العقار بغلاف مالي يقارب 400 ألف درهم. وعبر هذا الاستثمار، يسعى الصندوق إلى تعزيز موارده وتثمين استثماراته، من أجل البحث عن مردودية أعلى في ظل الصعوبات التي يواجهها على غرار باقي برامج التقاعد في المغرب.

 

- أصدر المركز المغربي للظرفية العدد رقم (305)، من نشرته الشهرية (ماروك كونجنكتور)، خصصه لموضوع "الرقمنة .. أي تأثير على المقاولات المغربية ؟". ويتفرع هذا الموضوع إلى عدة محاور تعالج بالأساس، الرهانات الجديدة للمقاولة المغربية في عصر الرقمنة، وتمديد آجال الأداء، ووضعية الدين الخارجي بالنسبة للمقاولات غير الممولة بالمغرب، فضلا عن معالجة جانب يتعلق بسياسة إدماج القطاع غير المهيكل.


* آخر ساعة:

 

- كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن عدد المغاربة الذين يعانون نقصا من التغذية ارتفع إلى 1.4 ملايين بعدما كان لا يتجاوز 1.2 مليون سنة 2016، بينما وصل عدد البالغين الذين يعانون من البدانة 5.9 ملايين سنة 2016، بزيادة قدرت ب25 بالمئة. كما أظهر تقرير هذه المنظمة، المعنون "حالة الأمن الغذائي في العالم 2018"، أن عدد النساء في سن الإنجاب (19 - 45 سنة) المصابات بفقر الدم بلغ 3.5 ملايين مغربية، بنسبة 36.9 في المئة.

 

- عقب الجدل حول إدراج كلمات بالعامية ضمن كتاب مدرسي للسلك الابتدائي، قرر مجلس النواب دعوة وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، للمثول أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لمناقشة مشاكل المناهج والمقررات الدراسية، والدخول المدرسي والجامعي. وأكدت مصادر الصحيفة أنه من المنتظر أن يمثل الوزير أمام النواب بتاريخ 18 أو 19 شتنبر الجاري.

 

* بيان اليوم: 

 

- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا قدره 4,4 مليار درهم متم شهر يوليوز 2018، مقابل 4,3 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر يوليوز 2018، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات الاستثمار، التي بلغت 6 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا بقيمة 464 مليون درهم، سجلته الحسابات الخاصة، والميزانيات الملحقة.

 

- سجلت صادرات المنتوجات الغذائية تطورا مهما خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت من 29,3 مليار درهم سنة 2010 إلى 53,5 مليار درهم سنة 2017، مسجلة بذلك نموا بنسبة 83 بالمئة. وذكر بلاغ صدر عقب اجتماع مجلس إدارة المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، يوم الاثنين بالدار البيضاء، برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن تطور قيمة صادرات المنتوجات الغذائية عزز من موقع القطاع كثاني مورد للعملة الصعبة بالمغرب بعد أن ناهزت مساهمته 22 في المئة من إجمالي صادرات المملكة، موضحا أن حجم صادرات هذه المنتوجات خلال موسم 2017-2018 بلغ ما مجموعه 2,9 مليون طن، بزيادة نسبتها 4 بالمئة مقارنة بموسم 2016-2017.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00