•   تابعونا على :

قضية الصحراء.. خبير يكشف لـ"الأيام24" خلفيات الترحيب الجزائري بإجراء مفاوضات

نورالدين البيار2018/08/11 16:00
قضية الصحراء.. خبير يكشف لـ"الأيام24" خلفيات الترحيب الجزائري بإجراء مفاوضات
وزير الخارجية المغربي بوريطة رفقة نظيره الجزائري

بدا لافتا تناغم الجزائر والبوليساريو بخصوص الترحيب بإجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب، بعد الاجتماع الأخير الذي خصص بمجلس الأمن الدولي للإحاطة التي تقدم بها  المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كوهلر .

 

فبعد ساعات من بيان الجبهة حول هذا ألاجتماع أعربت الجزائر عن “ترحيبها” بالعرض الذي قدمه الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول  زيارته الاخيرة الى المنطقة، حسبما اكده الخميس الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجوائرية عبد العزيز بن علي شريف . هذا الترحيب يثير الكثير من التساؤلات خاصة وأن الجزائر ظلت لسنوات تحاول أن تنأى بنفسها ظاهريا عن المشهد الذي تظهر فيه البوليساريو بوضوح أيام السلم والحرب، فمن أين لها بهذا العتاد والدبلوماسيين ؟

 

من الجانب المغربي قال عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة: إن الرباط تريد مفاوضات مباشرة حول الصحراء بمشاركة الجزائر موضحا أن موقف المملكة من قضية الصحراء “محسوم”، وإن إجراء أي جولة من المفاوضات حول هذا النزاع الإقليمي لا يمكن أن تتم بدون مشاركة الجزائر باعتبارها طرفا رئيسا.

 

عبد الفتاح الفاتحي، المحلل السياسي  الباحث في شؤون الصحراء ، يرى  أن الأمر لايعدو أن يكون مناورة غير جدية لان المؤكد أن الجزائر لا تريد الدخول في المفاوضات كطرف مباشر في النزاع.

 

وأضاف الفاتحي في حديث لـ"الأيام"24 أن الترحيب الذي ابدته الجارة الشرقية للمملكة بعقد مفاوضات انما وفق معادلة سيئة  للمغرب مع البوليساريو، وترحيبها لا يعدو أن يكون وسيلة لممارسة الضغط على المغرب، على حد تعبيره.

 

وأوضح الخبير المغربي، ان استراتيجية الجزائر والجبهة اليوم ليست ايجاد تسوية ولكن أن يسوى المغرب مع الجبهة ككيان له اعتراف ، لأن البوليساريو اليوم تعاني من شرعية التمثيل، من خلال أقلية في المخيمات حيث تحاول ان تفاوض بهم باسم كل الصحراويين، في حين غالبية الصحراويين متواجدون في المغرب ويدبرون شؤونهم السياسية والاقتصادية وفق ممارسة ديموقراطية .

 

وأشار الفاتحي إلى أن التركيز  اليوم سينصب على معايير وشكل  هذه المفاوضات ، والتي يجب أن  تكون ثلاثية الاطراف وليس ثنائية بين المغرب والبوليساريو فقط.

 

تعليقات الزوار ()