•   تابعونا على :

صحف الخميس: مطالب بتخفيض عدد أعضاء الحكومة

و م ع2018/08/09 09:28
صحف الخميس: مطالب بتخفيض عدد أعضاء الحكومة

ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..
 

* آخر ساعة:

 

-دعا خالد أدنون القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة وناطقه الرسمي، إلى فتح نقاش يفضي إلى التوقيع على عريضة وطنية تطالب بتخفيض عدد أعضاء الحكومة، وكذا إعادة النظر في هندستها الحالية. وطالب أدنون، بإعادة النظر في "عضوية ومهام العديد من المؤسسات الدستورية والسياسية، وإن تطلب الأمر، القيام بتعديل دستوري مع استحضار مبدأ أساسي، هو الإلتقائية والنجاعة"، مبررا مبادرته هذه، بـ"ضعف التقائية ونجاعة السياسات العمومية"، الذي أثر بشكل سلبي على التنمية والمعيش اليومي للمواطنين.

 

-أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية، أن المغرب وافق على استيراد منتجات الدواجن الأمريكية للمرة الأولى، متوقعين أن تبلغ قيمة الشحنات السنوية بشكل مبدئي نحو عشرة ملايين دولار. وقال الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الأمريكية إنهما عملا مع الحكومة المغربية "لتقديم ضمانات بشأن سلامة الدواجن الأمريكية". وقدرت الجهتان أن المغرب سيمثل سوقا بقيمة عشرة ملايين دولار مبدئيا للدواجن الأمريكية، مع النمو بمرور الوقت. وي نهي الاتفاق حظرا سابقا فرضته المغرب على الدواجن الأمريكية استنادا إلى مخاوف تتعلق بسلامة الغذاء على الرغم من اتفاق التجارة الحرة المبرم بين البلدين.

 


* أخبار اليوم:

 

-دراسة لتنزيل إصلاحات التقاعد تتأخر لأزيد من سنة. بعدما كان ينتظر أن تفرج وزارة الاقتصاد والمالية عن نتائج دراسة حول إصلاح صناديق التقاعد، كان يعتقد أنها انطلقت منذ أكثر من سنة، ما تزال هذه الدراسة تراوح مكانها. وقال مصدر مسؤول لـ"أخبار اليوم" إن الدراسة لم تر نتائجها النور لحد الساعة، مضيفا أن رئاسة الحكومة تتنظر هذه النتائج لكي تباشر باقي الإجراءات التي تدخل ضمن إصلاح أنظمة التقاعد.

 

-قال البنك الدولي، إن برنامج الطرق القروية بالمغرب تمكن، بعد أكثر 13 سنة من التنفيذ، من تحسين 15 ألف و500 كليومتر من الطرق القروية، خصوصا في المناطق التي تعاني قصورا في الخدمات. وأشار البنك، في مقال رئيسي نشره في موقعه الإلكتروني، إلى ارتفاع نصيب سكان القرى من الوصول إلى الطرق الصالحة لكافة الأجواء من 54 في المئة إلى 80 في المئة.

 

 * المساء:

 

-في ظل ردود الفعل من قرار الحكومة السماح باستيراد لحوم الدواجن الأمريكية، خرجت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية بتوضيحات أكدت فيها أن خطوة استيراد لحوم الدواجن الأمريكية هي "جزء من متابعة تنفيذ اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة الموقعة في 15 يونيو 2004 والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2006".

 

وأضافت الوزارة، أن تطبيق اتفاقية لحوم الدواجن المجمدة لم يصبح ساري المفعول إلا في ماي 2018، مؤكدة أن جميع الواردات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية من لحوم الدواجن والمنتجات المشتقة من لحوم الدواجن لا يمكن أن تكون مقبولة دون اعتماد الشهادة الصحية المرافقة للمنتجات المعنية مع أو بدون حصص.

 

-بلغت صادرات المغرب من الحليب ومشتقاته خلال النصف الأول من السنة الجارية ما يزيد عن 35,4 ملايين درهم، بزيادة تقدر بنحو 7,8 ملايين درهم مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، حيث لم تكن تتجاوز 27,8 ملايين درهم.

 

وسجلت عصائر الخضر والفواكه بدورها، انتعاشا ملحوظا، وبلغت في النصف الأول من السنة الجارية 90 مليون درهم، مقابل 81 مليون درهم في الفترة نفسها من سنة 2017.

 

*الأحداث المغربية:

 

تحضر الحكومة لاعتماد مشروع مرسوم جديد حول "دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع"، يقر مساطر جديدة في صرف الدعم العمومي المخصص لقطاع الصحافة والنشر، وذلك بعدما كان الدعم يقدم بناء على عقد البرنامج الموقع بين الحكومة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف. ويهدف مشروع المرسوم الجديد، الذي من المرتقب أن تتدارسه الحكومة وتصادق عليه خلال أحد اجتماعاتها المقبلة، إلى "تحديد الإطار القانوني والمؤسساتي لنظام دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، بناء مبادئ الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص والحياد". كما يرمي نفس المرسوم إلى إحداث لجنة لتدبير منح الدعم، ويتعلق الأمر بـ"اللجنة الثنائية"، مع إخضاع العمليات المستفيدة من الدعم إلى التقييم والتتبع.

 

-أطلق مركز الكفاءة تغيير المناخ في المغرب (4 س المغرب)، عملية متكاملة للتشخيص وتعزيز الإمكانات ومواكبة إحداث وتمويل المشاريع الخضراء، في خمس جهات من المملكة، بدعم من المبادرة الدولية لحماية المناخ التابعة للمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وبشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. ويروم هذا البرنامج تسهيل ولوج الجماعات الترابية إلى صناديق التمويل المناخية الدولية، وتعزيز إمكانات الفاعلين الإقليميين ومساعدتهم على إعداد مجموعة من مشاريع التكييف والتخفيف، قادرة على جلب تمويل مناخي وطني ودولي، علاوة على مشاركتهم الملموسة في تفعيل "المساهمة الوطنية المحددة للمغرب".

 

*العلم:

 

-قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بصفة استثنائية، صرف المعاشات الخاصة بشهر غشت الجاري ابتداء من يوم 15 منه، وذلك بمناسبة عيد الأضحى. ويأتي هذا الإجراء تجسيدا لرغبة الصندوق في إرضاء زبنائه، فضلا عن تعزيز روح التعاون والتضامن الاجتماعي التي يسعى الصندوق إلى تكريسها. وسيقوم الصندوق بصرف حوالي544 ألف معاش سنويا، وهو ما يعادل أكثر من 10 ملايير درهم، وتشكل معاشات الشيخوخة لوحدها 82 في المائة من مجموع تلك المعاشات المؤداة.

 

-سم الافاعي والعقارب يهدد حياة الرضع والأطفال بالشاوية، إذ تم تسجيل حوالي 40 إصابة في منطقة الشاوية تزامنا مع فصل الصيف الذي تنشط فيه هذه الحشرات السامة. وفي ظل غياب الاحتياطات اللازمة ، ما زالت درا لقمان على حالها باستثناء بعض الشعارات والخطابات المتكررة التي يطلقها بين الفينة والأخرى مسؤولو وزارة الصحة. وتتطلب هذه الآفة التفعيل الحقيقي للاستراتيجية الوطنية لمحاربة التسممات التي وضعت سنة 2001، من خلال تسطير برنامج تشارك فيه جميع الأطراف المعنية لنشر التوعية والتحسيس، إلى جانب توفير اللقاح المضاد للسموم.

 

*بيان اليوم:

 

-أظهر استطلاع أنجزه "مركز النقديات" وشركة "فيزا" العالمية الرائدة في تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، أن أكثر من ثلثي المغاربة المتسوقين يعتبرون البطاقات أكثر خيارات المدفوعات شعبية (بنسبة 77 في المئة) ويثقون بالتسوق عبر الإنترنت والمدفوعات الإلكترونية (بنسبة 59 و58 في المئة على التوالي). وكشف الاستطلاع أن أبرز ثلاث فئات للتجارة الإلكترونية هي الملابس (56 في المئة) والسلع الإلكترونية (41 في المئة) وحجوزات الفنادق (40 في المئة)، في حين تعتبر الأسهم والصناديق المشتركة الأقل شعبية بنسبة (7 في المئة).

 

- اتخذت، مع اقتراب عيد الأضحى، إجراءات صارمة تهدف إلى الوقاية من اخضرار لحوم الأضاحي، التي يناهز المعروض منها في الأسواق ستة ملايين رأس .ويتعلق الأمر بسباق ضد الساعة، من أجل ترقيم وتسجيل وتحديد مسار رؤوس الماشية وكذا محاربة كل خرق للقوانين المعمول بها تحت إشراف السلطات المعنية. وأكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، يوسف الحر، أنه تم التركيز في المقام الأول، على تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز الموجهة لسوق الأضاحي.

تعليقات الزوار ()