•   تابعونا على :

تطورات جديدة في قضية الصحراء المغربية من قلب موريتانيا

و مع2018/07/04 15:13
تطورات جديدة في قضية الصحراء المغربية من قلب موريتانيا

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن قمة الاتحاد الافريقي التي انعقدت مؤخرا بنواكشوط، قدمت توضيحات أساسية حول دور الاتحاد في ملف الصحراء المغربية، والمتمثل في مواكبة ودعم جهود الأمم المتحدة.


وقال بوريطة في حديث نشرته الاسبوعية الدولية (جون أفريك) إن هذا الدور ينحصر عند هذا المستوى : ليس هناك مسلسل جديد ولا مبادرة في هذا الشأن.


واضاف بوريطة في هذا الحديث الذي نشر في موقع (جون أفريك)  أن الملف سيظل بيد الامم المتحدة ، ولن يتدخل الاتحاد الافريقي سوى ضمن دور المنظمات الاقليمية، بما يتسق وينسجم مع مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، مذكرا بان القمة أحدثت آلية على شكل ترويكا تكون مسؤولة أمام قادة الدول فقط.


واكد بوريطة في هذا الصدد ان مهام قادة الدول الثلاثة الذين تتشكل منهم الترويكا (الرئيس السابق والحالي والمقبل للاتحاد)،واضحة ، "انهم ليسوا هنا لتقديم مبادرات، بل لاظهار دعمهم للامم المتحدة".


وفي ما يتعلق بترشيح المغرب لعضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (سيدياو) أكد الوزير انه اجرى محادثات في هذا الموضوع على هامش القمة، مذكرا بان آلية تم انشاؤها في هذا الصدد من طرف المنظمة نفسها.


وأوضح أنه تم تحديد مراحل، كما ان تقريرا للتأثير حول انضمامنا يوجد في مراحله النهائية، مشيرا الى انه "تم تقديم صيغة" في هذا الاطار.


وخلص الى القول " نحن نحترم ذلك، لكن كما سبق ان قلت، قدم المغرب عرضا وننتظر الآن رد الفعل".

تعليقات الزوار ()