•   تابعونا على :

تحركات أممية جديدة لتحريك ملف الصحراء بين المغرب و"البوليساريو"

ياسر فوزي2018/06/20 15:21
تحركات أممية جديدة لتحريك ملف الصحراء بين المغرب و"البوليساريو"

من المنتظر أن يزور المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، المنطقة في انتظار قرار جديد من مجلس الأمن شهر في أكتوبر المقبل.

 

وأعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء نيته التوجّه إلى المغرب ومخيمات تندوف خلال الأيام المقبلة، بهدف دفع أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات المجمدة منذ زهاء ست سنوات، إذ من المرتقب أن يلتقي مسؤولين مغاربة في العاصمة الرباط، فضلاً عن قيادات في جبهة البوليساريو بالمخيمات.

 

وتأتي التحركات الأممية في أعقاب تقرير مجلس الأمن في إبريل 2018 ، الذي جاء مؤيداً في جزء كبير منه للرباط، بعد أن طالب جبهة البوليساريو بإخلاء عناصرها العسكرية من المناطق العازلة، ومن منطقة الكركات تحديداً.

 

وتخوض الأمم المتحدة سلسلة من التحركات بخصوص منطقة الصحراء المتنازع بشأنها بين المغرب وجبهة البوليساريو، من اجل استئناف المفاوضات بين اطراف النزاع المفتعل.

ويرى مراقبون أن هذه التحركات الأممية تندرج في إطار توصيات قرار مجلس الأمن الدولي في تقرير إبريل ومحاولة تكثيف الجهود قبل إعداد التقرير نصف السنوي للأمين العام بخصوص ملف الصحراء".

 

ويشار إلى أن المغرب يقترح لحل النزاع حكماً ذاتياً موسعاً لسكان الصحراء، فيما تصرّ جبهة البوليساريو على "تقرير المصير" والانفصال عن سيادة المملكة.

 

تعليقات الزوار ()