•   تابعونا على :

حنيش: حان وقت إعداد حصيلة لتقييم عمل البنوك التشاركية بالمغرب بعد سنة على انطلاقها

الأيام242018/06/13 13:02
حنيش: حان وقت إعداد حصيلة لتقييم عمل البنوك التشاركية بالمغرب بعد سنة على انطلاقها

قال عز الدين غفران، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، السويسي، إنه بعد مرور سنة على انطلاق تجربة البنوك التشاركية في المغرب وذلك ابتداء من يوليوز من السنة الفارطة، فإن المالية

 

التشاركية تعد مكونا أساسيا ضمن المنظومة المالية الحالية، على المستوى الوطني والدولي.

 

وأبرز غفران، عقب ندوة حول "السوق البنكي التشاركي المغربي، الإكراهات والآفاق"، وذلك (أمس الاثنين) بجامعة محمد الخامس بالرباط،  أن انطلاق تجربة البنوك الإسلامية كما يتم توصيفها بعدد من الدول العربية، أعطت بدائل وحلول على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ما جعل أنشطتها تكتسي أهمية بالغة على مستوى الممارسة الواقعية، موضحا أن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، السويسي، تولي أهمية  كبرى للبحث والتأطير في ميدان الاقتصاد الإسلامي.

 

عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، السويسي، أفاد أن الجامعة أحدثت دبلوما عاليا في إطار التكوين المستمر يهم مسلك الاقتصاد الإسلامي والمالية التشاركية بغية المساهمة في تطوير الكفاءات والأطر وتعميق البحث في هذا المجال عامة وكذا خلق شراكات مع جميع المتدخلين فيه على المستويين الوطني والدولي.

 

من جانبه، أكد عدنان الكداري، المدير العام "لأمنية بانك"، أن هاته الأخيرة تعد تجربة فريدة من نوعها سواء بالمغرب أو خارجه وتتبنى النموذج الاقتصادي المغربي بالاعتماد على لجنة خاصة تحترم مبادئ الشريعة الإسلامية بمصادقة المجلس الأعلى للعلماء. ناهيك عن الأخذ بعين الاعتبار الجانب القانوني والعقود وذلك تحت إشراف بنك المغرب.

 

وأبرز ذات المتحدث، أن مؤسسته تلائم الاقتصاد الوطني وتعمل جاهدة على إطلاق تأمين "تكافل" في أقرب الآجال، دون أن ينفي أن عملا جبارا ينتظر البنوك الاسلامية ورغم التحديات فهنالك آفق طبعا، على حد قوله.

 

وفي السياق ذاته، أشار عمر حنيش، أستاذ الاقتصاد الدولي ورئيس مركز البحث المتعدد التخصصات في حسن الأداء والتنافسية، إلى أن الاقتصاد الإسلامي يشكل مركز اهتمام الباحثين على السلمين الوطني والدولي ، مردفا أن المغرب دمجه في الاقتصاد الوطني على اعتباره صناعة مالية واعدة تقدم للزبون المغربي مزايا عديدة كما أنه حان الوقت لإعداد حصيلة لتقييم عمل البنوك التشاركية خصوصا بعد مرور سنة على انطلاقها، يوضح حنيش.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00