•   تابعونا على :

مقترح جديد في البرلمان لاسترجاع أرباح المحروقات "غير المشروعة"

و م ع2018/06/13 09:33
 مقترح جديد في البرلمان لاسترجاع أرباح المحروقات "غير المشروعة"
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء :

 

* أخبار اليوم:

- مقترح لاسترجاع أرباح المحروقات. يشتغل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على مقترح يمكن من استرجاع الأرباح غير المشروعة، التي حققتها شركات المحروقات على حساب المواطنين بعد إلغاء دعم المحروقات نهاية سنة 2015. وكشف مصدر من الفريق أن المقترح مازال غير واضح، لكن هناك عدة خيارات لاسترجاع الأرباح الأخيرة التي حققتها الشركات، والتي وصلت إلى 17 مليار درهم، حسب تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول المحروقات. وكان عمر بلافريج، برلماني فيدرالية اليسار، قد دعا إلى استرجاع الأرباح "غير الأخلاقية" من خلال إجراءات ضريبية.

- هذه خطة بوليف لمنع التلاعب في أسعار تذاكر السفر بمناسبة عيد الفطر. وأكد كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، على الموقع الالكتروني لحزبه، أن أسعار تذاكر السفر من وإلى مختلف المناطق محددة بمقتضى القانون، ويتوجب على شركات النقل تعليقها على شبابيك شركات النقل بمختلف المحطات الطرقية، حتى يطلع عليها المسافرون، وأن هذه الشركات لا حق لها ولغيرها بأن تفرض مبالغ أخرى غير تلك المعلنة. ودعا السيد بوليف المسافرين إلى ضرورة تمسكهم بسعر التذكرة المعلن في شبابيك المحطات الطرقية، واللجوء إلى مفتش المحطة في حال رصد أي زيادة في أسعار التذاكر.

 

* المساء:

- دخل قضاة جطو على الخط بعد رصد اختلالات في عدد من الصفقات بالمراكز الاستشفائية الكبرى وبمديريات بوزارة الصحة، وخاصة مديرية الأدوية التي تمنح تراخيص للشركات قبل شراء أي دواء أو ترويجه. وأشارت تقارير وضعت على طاولة وزارة الصحة، إلى صفقات مشبوهة، وإنجاز أشغال لا تتطابق مع دفتر التحملات في مختلف المستشفيات، وتضرر الشغيلة الصحية على المستوى المهني والإداري والمعنوي، إضافة إلى فشل تدبير مراكز معينة، وفتح تحقيق حول ملف الاستفادة من التكوين خارج المغرب لانعدام شفافيتها.

- طالب تنظيم المرأة بالقطاع الفلاحي والغابوي التابع للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بإجلاء الحقيقة حول ما تتعرض له العاملات المغربيات بالديار الإسبانية، كما طالب أيضا بالوقوف إلى جانبهن دفاعا عن حقوقهن وفي مواجهة ما يتعرضن له من "استغلال وهدر للكرامة". ودعا التنظيم النقابي، في بيان، الوزارات الوصية لتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الفئة من المواطنات، معربا عن تضامنه المطلق مع العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا وإدانته لما يتعرضن له من "استغلال وتحرش واعتداءات".

 

* الأحداث المغربية:

- طالبت وزارة الشغل والادماج المهني بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول تعرض العاملات الفلاحيات للتحرش في مزارع "الهويلفا" بإسبانيا. وأكدت الوزارة في بلاغ لها، أنه لم يسبق للوزارة أن نفت تعرض العاملات المعنيات للتحرش "بل إنها تكلمت عن حالة واحدة سبق لبعض المنابر الاعلامية الوطنية أن تحدثت عنها نقلا عن موقع ألماني حيث تأكد للوزارة بعد الفحص والتثبت أنها لا يمكن أن تكون في ذلك الوقت من العاملات الزراعيات بحكم شرط السن".

- صادقت هيئة المفوضين بالاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين، على تبادل الرسائل الذي يدمج الصحراء المغربية في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأوضح مصدر أوروبي ببروكسيل أن الأمر يتعلق بخطوة هامة منذ انطلاق المفاوضات من أجل ملاءمة الاتفاق الفلاحي مع قرار محكمة العدل الأوروبية، مؤكدا على أن المنتوجات القادمة من جهة الصحراء سيتم إدماجها في الاتفاق بدون أية عراقيل.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00