•   تابعونا على :

121 مليون دولار للمغرب..الجزائر تُراجع تصدير الغاز لدول أوروبية

الأيام 242018/06/05 16:17
121 مليون دولار للمغرب..الجزائر تُراجع تصدير الغاز لدول أوروبية

كشف وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيتوني، عن إنطلاق مشاورات تجمع الجزائر بكل من فرنسا، إسبانيا وإيطاليا، لمراجعة عقود تصدير الغاز الطبيعي لهاته الدول، والذي يمر عبر المغرب.


وزير الطاقة الجزائري وعلى هامش الزيارة التي قادته أمس الإثنين، إلى ولاية تيزي وزو، كشف عن مراجعة عقود تصدير الغاز لـ 3 دول أوروبية.


ويتعلق الأمر حسب الوزير الجزائري بعقود تصدير الغاز الطبيعي إلى كل من فرنسا، إيطاليا وإسبانيا.


وارتفعت إيرادات المغرب من عبور الغاز الجزائري نحو أوروبا عبر المملكة، بنسبة 52% خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري 2018، مقارنة بالفترة نفسها من 2017، مستفيداً من ارتفاع أسعار الوقود في الأسواق العالمية خلال الأشهر الأخيرة.


 وأظهرت بيانات صادرة عن الخزانة العامة في المغرب، أن إيرادات عبور الغاز الجزائري للمغرب بلغت حوالى 64 مليون دولار في الفترة من يناير إلى إبريل الماضي، مقابل 42 مليون دولار في الفترة نفسها من 2017.


 ومن المتوقع أن يتجاوز نصيب المغرب من الغاز الجزائري، ما راهنت عليه الحكومة عبر موازنة العام الحالي، والذي يصل إلى حوالى 121 مليون دولار، مقابل 101 مليون دولار العام الماضي.


 ويعود تاريخ بداية العمل بأنبوب الغاز "المغرب العربي ــ أوروبا" إلى عام 2002، حيث يجري تصدير نحو 12 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري سنوياً إلى أوروبا عبر المغرب.

تعليقات الزوار ()