•   تابعونا على :

مزوار يطير إلى برشلونة لتطويق الأزمة التي أثارها القاضي الإسباني

رضوان مبشور2015/04/13 11:12
مزوار يطير إلى برشلونة لتطويق الأزمة التي أثارها القاضي الإسباني

من المقرر أن يطير وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، اليوم الإثنين، في اتجاه مدينة برشلونة الاسبانية، من أجل حضور أشغال المؤتمر الأورو متوسطي.

 

وحسب العديد من المراقبين، فاللقاء سيكون مناسبة لصلاح الدين مزوار للقاء نظيره الإسباني خوسي مانويل مارغايو من أجل تطويق الأزمة الدبلوماسية الصامتة بين البلدين مند أسابيع، خاصة بعدما أمر قاض إسباني بمتابعة 11 مسؤولا مغربيا بتهمة الإبادة الجماعية، وهو ما أدانته الدبلوماسية المغربية بشدة في بلاغ رسمي.

 

وحسب صحيفة "إلموندو" الاسبانية، الدائعة الصيت، فزيارة صلاح الدين مزوار لم تكن مرتقبة، حيث كان من المفترض أن يحضر من الجانب المغربي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية امباركة بوعيدة، لكن التطورات الأخيرة في العلاقة بين البلدين، حتمت أن يحضر مزوار اللقاء من أجل تطويق الأزمة الدبلوماسية الصامتة بين مدريد والرباط.

 

وحسب ذات الجريدة فالمغرب لا يريد أي تصعيد مع إسبانيا على مقربة من اجتماع مجلس الأمن الدولي، أبريل الجاري، حول الصحراء المغربية، حيث تعول الرباط بشكل كبير على إسبانيا من أجل تجنب أي سيناريو محتمل، خاصة أن مدريد تعد فاعلا أساسيا في الملف.

 

هذا وكانت العلاقات المغربية الاسبانية قد عرفت خلال الأسابيع الماضية بعض التشنج، بداية بإعلان الداخلية المغربية أن الأسلحة التي يتوفر عليها أعضاء الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرا دخلت المغرب عبر مدينة سبتة المحتلة، وهو ما نفته مدريد وردت عليها بانتقاد حضور الوزير الأول الإسباني السابق خوصي لويس رودريجيز ثاباتيرو إلى منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة، في رد فعل إستفزازي.

 

كما انتقدت الصحافة الإسبانية مؤخرا قوات الدرك المغربي بعد وفاة إثنين من مستكشفي المغارات الإسبانية الأسبوع الماضي بوارزازات، لتليها مطالبة قاض إسباني بفتح تحقيق مع 11 مسؤولا مغربيا في قضية "إبادة جماعية" مزعومة في حق أبناء الأقاليم الجنوبية بين سنتي 1976 و 1991.

 

تعليقات الزوار ()