•   تابعونا على :

خطير.. استمرار نفاد مخزون الأدوية بالمغرب

الأيام 242018/05/16 09:20
خطير.. استمرار نفاد مخزون الأدوية بالمغرب
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

 

* أخبار اليوم:

- تأجيل زيارة رئيس الشيلي. كشفت المعطيات الآتية من الشيلي أن رئيسها، سيباستيان بينيرا، أجل زيارة رسمية للرباط، كانت مدرجة في إطار جولة، ما بين 23 و29 من الشهر الجاري، كانت ستقوده إلى مدريد وباريس. التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، وأحداث نقل سفارة أمريكا إلى القدس، دفعت رئيس الشيلي إلى إلغاء زيارته للمملكة.

- الأمانة العامة للحكومة في مرمى البرلمانيين. تجدد الجدل، أمس، في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بين البرلمانيين حول جدوى مناقشة تعديلات القانون الجنائي المحالة على اللجنة منذ الحكومة السابقة، دون الاطلاع على توجهات القانون الجنائي والمسطرة الجنائية في صيغتها الجديدة. وتمسك عبد اللطيف وهبي، برلماني الأصالة والمعاصرة، بضرورة أن تحيل الحكومة قانون المسطرة الجنائية على البرلمان لعلاقته بتعديلات القانون الجنائي، مؤكدا أنه سينسحب من اللجنة إذا أصرت الأغلبية على الشروع في تعديلات القانون الجنائي.

 

* المساء:

- لا زالت حالات نفاد مخزون الأدوية بالمغرب مستمرة رغم الانتقادات التي وجهت لوزارة الصحة حول إدارتها للسياسة الدوائية بالمغرب. فقد سجل المخزون الاحتياطي للقاح ضد الحمى الشوكية نفادا على الصعيد الوطني، الأمر الذي يهدد الحالة الصحية للحجاج والمعتمرين المغاربة والمسافرين إلى دول إفريقيا. ويأتي هذا بعد أن كان معهد باستور قد اقتنى في إطار عقد صفقة لقاحا ضد الحمى الشوكية تنتهي صلاحيته خلال 11 يوما فقط.

- أبرزت ندوة دولية نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مؤخرا بالرباط، أهمية إرساء حوار اجتماعي متجدد من أجل رفع تحديات سوق الشغل. وقال رئيس المجلس، نزار بركة، في افتتاح الندوة التي نظمت تحت عنوان: "من أجل تجديد الحوار الاجتماعي: أي دور للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها" إن هناك اليوم تحديات جديدة ومطردة، حيث يشهد عالم الشغل تغيرات بنيوية وعميقة في ظل انعكاسات التحولات الديمغرافية وتداعيات العولمة والثورة التكنولوجية والتغيرات المناخية؛ مما يفرض العمل على بلورة واعتماد تدبير متجدد للحوار الاجتماعي.

 

* الأحداث المغربية :

- أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ادريس اليزمي ببروكسيل، أن المغرب يعرف ثلاث ديناميات اجتماعية مهمة. ولخص اليزمي، في مداخلته خلال جلسة استماع احتضنها البرلمان الأوروبي، هذه الديناميات الثلاث في اشتداد النقاش المهم الذي يعرفه المجتمع المغربي، والتظاهرات الاجتماعية، وأدوار المجتمع المدني المغربي والنقاشات التي بات يتناولها.

- أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، أن "مخطط الصحة 2025" سيساهم في مواكبة ورش إصلاح القطاع الصحي من أجل وضع مخطط عمل قطاعي يستجيب لكافة متطلبات المنظومة الصحية وتحسين الحالة الصحية العامة. وأوضح وزير الصحة، خلال إعطاء انطلاقة مجموعات العمل للتشاور حول "مخطط الصحة 2025" تحت شعار "جميعا ملتزمون من أجل الصحة"، أن هذا الملتقى يتميز بكونه يعتمد على مقاربة تشاركية للمساهمة في مواكبة ورش إصلاح قطاع الصحة وتأهيله.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00