•   تابعونا على :

هذا ما قاله بوريطة عن انتخاب المغرب في مجلس السلم والأمن الإفريقي

الأيام 24 + و م ع2018/05/11 09:30
هذا ما قاله بوريطة عن انتخاب المغرب في مجلس السلم والأمن الإفريقي
بوريطة في مقر الاتحاد الإفريقي -ارشيف

آخر ساعة

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بالرباط، أن انتخاب المملكة المغربية في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي يشكل اعترافا بريادة جلالة الملك، كما يعد في الآن ذاته دليلا على الثقة القوية للدول الإفريقية الشقيقة وتعبيرا عن التقدير للانخراط الملموس والطويل الأمد للمملكة في القارة الإفريقية. وأضاف بوريطة، في كلمة له خلال افتتاح ندوة حول "تحسين أساليب عمل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي"، أن "هذا الانتخاب، الذي جاء في سياق خاص، وبالأساس، في فترة قياسية بعد عودة المملكة إلى أسرتها المؤسسية، يكرس الدور البناء والمثمر للمغرب، وكذا مقاربته البراغماتية والتضامنية، لفائدة السلم والأمن والاستقرار في إفريقيا".

- سعر البنزين مرشح للقفز إلى 15 درهما للتر. فيما تشير تقديرات الخبراء إلى ارتفاع مرتقب في أسعار البترول سيصل إلى سقف 100 دولار للبرميل، فإن الخبراء والمختصين في المغرب يؤكدون أنه في ظل استمرار السياسة الحكومية المتبعة، فإن أسعار البيع في محطات الوقود بالسوق الداخلية سترتفع إلى ما بين 14 و15 درهما للتر. وسجل محمد أبدرار، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، في سؤال كتابي رفعه إلى رئيس الحكومة، أن "أسعار المحروقات في الأسواق الدولية تشهد تصاعدا ملحوظا نتيجة الأوضاع الجيوسياسية المتوترة بالشرق الأوسط والتي تنذر بمزيد من التصعيد، وبما أن المغرب يستورد تقريبا كافة احتياجاته الطاقية، والتي ستلامس مبلغ 8000 مليار سنتيم مع متم هذه السنة، وبغض النظر عما يترتب عن هذا الأمر من استنزاف كبير للاحتياطي الوطني من العملة الصعبة، وللمالية العمومية، فإن تأثيره الأكبر سيكون على القدرة الشرائية للمواطنين"

 

أخبار اليوم:

- أول عريضة يتسلمها العثماني تطالب بمقابر جديدة. بعد صدور قانون العرائض والملتمسات، الذي يمكن للمواطنين من تقديم عرائض في مواضيع تهمهم، تسلم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول عريضة موقعة من 5 آلاف مواطن، تطالب بإحداث مقابر جديدة تحترم الإنسانية والشرع لإكرام الأموات، وتراعي النمو الديمغرافي المتسارع. ودعت العريضة، الموقعة باسم جمعية الصداقة للأعمال الاجتماعية والحفاظ على المقابر، الحكومة إلى رد الاعتبار إلى المقابر العتيقة.

- مؤسسات الرعاية الاجتماعية تنفق 5 دراهم فقط على كل نزيل يوميا. وضعية جد مزرية يعيشها نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية، المكلفة بإيواء الأشخاص في وضعية صعبة، حسب تقرير أخير للمجلس الأعلى للحسابات تطلب إنجازه حوالي سنتين. نفقات التغذية في هذه المراكز صادمة، إذ أن 60 بالمئة من مؤسسات الرعاية لا تنفق أزيد من 5.48 درهم يوميا على كل نزيل، فيما تصرف 3 في المئة من هذه المؤسسات 2.19 درهم على كل نزيل يوميا، علما أن هذه المؤسسات تحصل على جزء من حاجياتها من المواد الغذائية على شكل هبات عينية من طرف المحسنين.

* المساء :

- نظمت الوكالة القضائية للمملكة، يوم الثلاثاء الماضي، لقاء تواصليا بمدرج وزارة الاقتصاد والمالية، بتنسيق مع مديرية الشؤون الإدارية والعامة بوزارة المالية، حول موضوع "التبادل الإلكتروني للوثائق والمعطيات بين الوكالة القضائية وشركائها، من أجل تحقيق النجاعة في تدبير المنازعات الإدارية". واعتبر الوكيل القضائي للمملكة محمد القصري، أنه من غير المعقول، في زمن السرعة الضوئية، أن يتم تبادل الرسائل والوثائق في وقت طويل يؤثر على مسار المنازعات الإدارية ويرتب مخاطر جمة عن التأخر أو عدم الإدلاء بهما في الإبان.

- قدم محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المنتهية ولايته، ترشيحه بشكل رسمي للاستمرار على رأس الحزب لولاية ثالثة "تجاوبا مع طلب قيادات الحزب"، وفق تعبيره، في وقت بادر القيادي سعيد فكاك، عضو المكتب السياسي إلى طرح ترشحه للمنصب ذاته. وينطلق اليوم الجمعة بالمركب الدولي للشباب والطفولة ببوزنيقة المؤتمر الوطني العاشر للحزب تحت شعار "نفس ديمقراطي جديد".

* الأحداث المغربية :

- تمكنت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بإقليم مديونة، مساء الأربعاء، من مداهمة إحدى الوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية تيط-مليل، وحجز كمية كبيرة من النقانق الفاسدة (مورتديلا)، كانت ستوجه للأسواق على مستوى مدينة الدار البيضاء. وجاءت عملية حجز المصالح البيطرية كمية النقانق الفاسدة بالوحدة الصناعية، والتي تقدر بحوالي 2000، بناء على مجموعة تقارير قدمها قسم الشؤون العامة بعمالة إقليم مديونة.

- قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بالرباط، إن "إصلاح الاتحاد الإفريقي يشكل بالتأكيد ورشا هاما، يلتزم فيه المغرب بشكل كامل إلى جانب الدول الشقيقة". وأكد بوريطة، في كلمة له خلال افتتاح ندوة حول تحسين أساليب عمل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي"، أن المغرب ملتزم بشكل كامل إلى جانب الدول الشقيقة في مسار إصلاح الاتحاد الإفريقي.

* العلم:

- كشف المجلس الأعلى للحسابات عن مبالغ العجز المسجلة في عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تعنى بالأشخاص في وضعية صعبة قدرت بـ32 مؤسسة في 9,80 مليون درهم إلى حدود سنة 2016. وأكد المجلس ذاته في تقرير بهذا الخصوص ضعف نفقات التغذية، موضحا أن مؤسسات الرعاية الاجتماعية خلال الفترة من 2012 إلى 2016، أنفقت ما يناهز 127,35 مليون درهم لشراء المواد الغذائية، وقد عرفت النفقات تطورا مطردا من سنة لأخرى.



- كشفت دراسة جديدة أن 39,7 في المئة من أطفال المغرب إلى حدود 17 سنة، يعيشون في وضعية فقر متعدد الأبعاد، أي أنهم محرومون على الأقل من بعدين اثنين من الأبعاد الرئيسية لمؤشر الرفاهية. وأشارت الدراسة، التي أشرف عليها المرصد الوطني للتنمية البشرية ومنظمة "يونيسيف"، إلى أن 4 أطفال من كل 10 ببلادنا يعدون فقراء، و3 من بين هؤلاء الأربعة يعيشون في الوسط القروي، مبرزة أن نسبة التعرض للفقر متعدد الأبعاد مرتفعة بالنسبة للأطفال المتراوحة أعمارهم بين 0 و4 سنوات، ولدى المراهقين المتراوحة أعمارهم بين 15 و17 سنة.

تعليقات الزوار ()