•   تابعونا على :

محكمة الدار البيضاء تصدر اليوم قرارا هاما في ملف "سامير"

و مع2018/05/10 09:23
محكمة الدار البيضاء تصدر اليوم قرارا هاما في ملف "سامير"

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

 

* أخبار اليوم:

 

- استمرار الخلاف بين الحكومة و"القضاة" حول تدبير المحاكم. كشف يوم دراسي احتضنه مجلس المستشارين، أمس، حول مشروع القانون الخاص بالتنظيم القضائي للمملكة، استمرار الخلاف بين الحكومة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، حول تقاسم السلطة داخل المحاكم. ويعود سبب الخلاف، حسب مصادر متعددة، إلى كيفية تنظيم العلاقة بين وزارة العدل التي ستشرف على الجوانب المتعلقة بالتدبير المالي والإداري للمحاكم من خلال الكاتب العام لكل محكمة، وحدود العلاقة بين الكاتب العام ورئيس المحكمة، الذي يخضع للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

 

- كشفت دراسة صادرة عن مرصد شركة القروض "وفا سلف" أن امتلاك سيارة خاصة، يعد أمرا استهلاكيا من الدرجة الثالثة. الدراسة التي شملت أكثر من 1200 شخص، كشفت عن تغير سلوك الأسر المغربية في قطاع السيارات التي ارتفع الإقبال على اقتنائها. وتضيف أن المغاربة الذين يملكون فعليا سيارات راضون عنها وعن أدائها بمعدل 9 من أصل 10 أشخاص، وتعبر نسبة كبيرة من هؤلاء عن الرضا الكامل عن أداء سياراتهم.

 

* المساء :

 

- توصل مسؤولون قضائيون وملحقون قضائيون جدد من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية باستدعاءات لحضور اجتماعين ينعقدان الإثنين المقبل، أولهما بالمعهد العالي للقضاء، والثاني بمقر محكمة النقض، للإعلان الرسمي عن نتائج مداولات المجلس، التي تعد الأولى من نوعها التي يشرف عليها المجلس. وكشف مصدر مطلع أن أهم نتائج مداولات أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، انتقال الوكيل العام لاستئنافية العيون، فيما خلفه في منصبه النائب الأول للوكيل العام بمراكش، بينما انتقل الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالحسيمة إلى مكناس تاركا منصبه لرئيس المحكمة الإدارية بفاس.

 

- وصلت شكايات المؤسسات للتأمين الصحي ضد مصحات خاصة بالبيضاء إلى القضاء بعد أن تم اتهام المصحات الخاصة بتقديم معطيات محاسباتية غير صحيحة والنفخ في فواتير لعمليات جراحية إضافة إلى إجبار مرضى يتوفرون على التغطية الصحية بتعاقدهم مع مؤسسات للتأمين على وضع شيكات على سبيل الضمان. وجاءت الشكايات الجديدة بعد زيارة لجنة مركزية للصحة، تضم خبراء محاسباتيين بغاية التدقيق في النظام المحاسباتي الخاص بعدد من المصحات، التي أنجزت تقارير حول طريقة عملها مع المرضى بخصوص أداء مستحقات التطبيب، إذ تبين أن مصحتين تقدمان خدمات بدون فواتير، في حين تعمل جميع المصحات الخاصة بدون استثناء على قبول شيكات على سبيل الضمان بما يخالف القانون.

 

* ليكونوميست:

 

- تصدر المحكمة التجارية في الدار البيضاء اليوم الخميس، حكمها في مسألة استبدال السانديك المكلف بتصفية شركة التكرير "سامير" الكائن مقرها في مدينة المحمدية، والتي تقدم بها البنك المركزي الشعبي. والمجموعة البنكية هي واحدة من أكبر الدائنين للمصفاة، بديون إجمالية تصل إلى زهاء 1.9 مليار درهم.

 

- يتجه برنامج التنمية السياحية والتأهيل الحضري لمارشيكا إلى أن يصبح مثالا ناجحا على المستوى الدولي. ومن شأن ما تم إنجازه أن يساهم في تنمية إقليم الناظور والجهة الشرقية للمملكة عبر تعزيز القدرة التنافسية للجهة وجاذبيتها الاقتصادية والسياحية، مما يعود بالنفع على ساكنة المنطقة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مع إحداث المزيد من فرص الشغل.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00