•   تابعونا على :

كشف المؤامرة (2).. هكذا اخترقت المخابرات المغربية إيران ولبنان والجزائر( تفاصيل سرية تنشر لأول مرة)

الأيام 242018/05/04 22:19
كشف المؤامرة (2).. هكذا اخترقت المخابرات المغربية إيران ولبنان والجزائر( تفاصيل سرية تنشر لأول مرة)
صورة تعبيرية

 جاء قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران نتيجة لدعم طهران عبر ذراعها العسكري في لبنان "حزب الله"، والتعاون الأمني والإعلامي والعسكري العالي المستوى بين الجبهة الانفصالية وبين الايرانيين، -جاء- بناء على معطيات دقيقة وخاصة ومؤكدة وفرتها أجهزة الاستخبارات المغربية الخارجية، بالتعاون التام مع وزارة الخارجية.  

 

وكما ذكرنا في الجزء الأول من التقرير فإن التتبع والرصد الذي قامت به الاستخبارات الخارجية المغربية مكن من كشف المؤامرة ، من خلال تتبع خيوطها من المنبع طهران وايضا على الارض اللبنانية والضاحية الجنوبية لبيروت حيث معقل حزب الله الدراع الإيراني القوي في لبنان.

 

وفي الجزء الثاني من التقرير ركزت الاستخبارات المغربية على نقطتين اساسيتين هما السفارة الإيرانية في الجزائر ومنطقة العمليات في مخيمات تندوف. فكانت العملية  على الشكل التالي:

 

مراقبة النقطة C: وهي مقر السفارة الايرانية في الجزائر الكائن بمنطقة بن عكنون في شرق العاصمة الجزائرية على مقربة 7 كلم من وزارة الدفاع الجزائرية حيث تمت اللقاءات التقنية وتحديد الاولويات والتكوين وكان يجب على المخابرات المغربية تجنيد اطقم السفارة وتصنت على الاتصال الداخلي حتى تتمكن من معرفة كل مايدور هناك من معلومات وأسماء وخطط وكذا اخلاء العناصر بعد انتهاء عمليات الرصد التي سوف تتم على السفارة.

مراقبة النقطة D  : وهي منطقة العمليات في تندوف والمخيمات الاربع التابعة للجبهة خصوصا مخيم الروباني الذي يضم اركان جيش البوليساريو ومنطقة التدريب بمخيم الداخلة 170 كلم جنوبا فيما يسمى بالناحية العسكرية السادسة....المكتب الثاني للقوات المسلحة الملكية (المخابرات العسكرية) يعتبر هاته المنطقة مجال عملياتي متقدم له وقد اسندت مهام المراقبة لعناصره الاستخباراتية العسكرية لتبيان مدى تجاوب عناصر البوليساريو مع التدريبات التي قد يخضعون اليها وحتى الاسلحة التي قد تصل عن طريق اطراف اخرى غير متوقعة.  

هاته المراقبة مكنت عناصر المديرية العامة للدراسات والمستندات من تجميع معطيات حول صلة ايران وحزب الله بالجبهة الانفصالية ومدى تأثير ذلك على الامن القومي المغربي وميزان القوى في المنطقة توقيت الاعلان ان توقيت الاعلان عن قطع العلاقات كان حاسما حيث جاء بعد انسحاب مذل للبوليساريو من مناطق ادعت انها محررة وبعد نكسة 29 أبريل في الامم المتحدة ها هو المغرب يفضح البوليساريو أمام العالم بكونها تتعامل مع منظمة مصنفة بكونها ارهابية وتتعامل مع دولة منبوذة عربيا لتدخلها في الشؤون العربية ومحاولتها فرض سيطرتها على العالم العربي في إطار . المذهب الشعي، كان الاعلان صادما للجزائر ولإيران إذ لم تتوقع أجهزتهم الأمنية ان يكون المغرب قد أحاط بشكل كبير وتمكن من رصد وتتبع خيوط هاته المؤامرة انطلاقا من طهران وصولا الى تندوف.  

 

ويرى مراقبون أن الدور التخريبي لإيران ومن ورائها حزب اللبناني سواء في المغرب أو في شمال إفريقيا عموما، ليس جديدا ، ولكنه تأكد مؤخرا مع أتساع دائرة الأطماع الفارسية في المنطقة تحت غطاء طائفي.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00