•   تابعونا على :

لأن الملك من آل البيت..محلل: لهذا أرادت إيران استهداف المغرب

دلتا العطاونة2018/05/04 14:47
لأن الملك من آل البيت..محلل: لهذا أرادت إيران استهداف المغرب

كشف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن المغرب يتوفر على أدلة ملموسة حول تورط "حزب الله" في تسليح وتدريب عناصر جبهة البوليساريو الانفصالية، مبرزا أن الأجهزة المغربية رصدت ثلاث أدلة دامغة فيما يخص تورط الحزب المدعوم من إيران، وهو ما أدى إلى قطع المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع إيران.

 

وفي هذا الإطار، قال رشيد لزرق المحلل السياسي،في حديث لـ"الأيام24"، بأن قرار قطع العلاقات المغربية الإيرانية، جاء بناء على معلومات أجهزة مغربية، عن دعم حزب الله، لجبهة البوليساريو، في ظل أوضاع إقليمية ودولية حساسة، التي تعرفها قضية الصحراء.

 

وأوضح المتحدث، بأن الدبلوماسية المغربية معروفة بالكياسة وبعدم اتخذ قرارات انفعالية، غير أن الاتجاه إلى المس بالأمن و الاستقرار الترابي، يجعل الدولة المغربية ملزمة باتخاذ قرار حاسم تجاه إيران، خاصة وأن الفعل فيه مساس خطير بالمصالح المغربية، لهذا، يضيف لزرق، تم الرد عليها بإجراء صارم تمثل في قطع العلاقات الدبلوماسية بعد ظهور تسليح لجبهة البوليساريو ووجود تعاون عسكري إيراني جزائري.

 

وأضاف المحلل السياسي، بأن توقيت اتخاذ القرار، هو توقيت حساس خاصة وأن البوليساريو باتت تلوح بالحرب، لتقوية موقفها التفاوضي بعد دعوة مجلس الأمن للتفاوض المباشر بينها، مبرزا أن الجبهة تريد مباشرة المفاوضات تحت الضغط.

 

في ذات السياق، أشار لزرق، أن استهداف إيران للمغرب يأتي لكونها تدرك بكونه المؤهل لمواجهة الامتداد الإيراني في أفريقيا ، بالنظر إلى اعتبار الملك محمد السادس في المغرب من آل البيت وسبط الرسول عليه الصلاة والسلام، وهذا ما ظهر خلال الزيارات الملكية للعديد من الدول الإفريقية التي تعتبر الملكية في المغرب محط تقدير ، حيث ينظر الأفارقة والعديد إلى الملك المغربي على أنه أمير المؤمنين ليس داخل المغرب بل حتى بالنسبة لإفريقيا.

تعليقات الزوار ()