•   تابعونا على :

الـ ONSSA تشرع في تسجيل وحدات تربية الأغنام و الماعز المعدة لعيد الأضحى

الأيام 242018/05/02 12:59
الـ ONSSA تشرع في تسجيل وحدات تربية الأغنام و الماعز المعدة لعيد الأضحى
صورة تعبيرية

في بادرة جديدة وبدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، شرع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في عملية واسعة لتسجيل وحدات تربية الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1439 على الصعيد الوطني. 


 وفي هذا الإطار، أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حملة تواصلية واسعة لحث مربي الأغنام والماعز بالاتصال بالمصالح البيطرية القريبة منهم بهدف تسجيل ضيعاتهم حتى يتمكنوا من عرض أضحيتهم للبيع في الأسواق المحددة لهذه الغاية.


كما سيستفيد المربون المسجلون في قاعدة البيانات المخصصة لهذا الغرض من عملية ترقيم أغنامهم وماعزهم "بحلقة العيد" بالمجان.


وفي سياق متصل نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ما تم تداوله بخصوص "استغناء وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن خدمات الأطباء البياطرة للقطاع الخاص المنتدبين للتفتيش البيطري للحوم الحمراء بالمجازر الجماعية".


و أكدت مديرية جهة الشرق للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ  حصلت "الأيام"على نسخة منه، أن المراقبة الصحية البيطرية للحوم الحمراء بمختلف مجازر جهة الشرق مستمرة من طرف المصالح البيطرية ولم يطرأ عليها أي تغيير.


وشدد البلاغ  على أنه فيما يخص انتداب التفتيش البيطري للحوم فهو من الاختصاصات المباشرة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مؤكدا أن الحصول على الانتداب للتفتيش البيطري والذي مدته خمس سنوات لا يخول لصاحبه مهمة تفتيش اللحوم بالمجازر إلا إذا كانت إدارة المصلحة البيطرية في حاجة ماسة لهذه الخدمات آخذا بعين الاعتبار الحاجيات والموارد الضرورية المتاحة وذلك بإصدار قرار مديري في هذا الشأن قابل للفسخ.


كما أشارت "أونسا" أن تفويت عملية مراقبة اللحوم للبياطرة الخواص الحاصلين على الانتداب للتفتيش البيطري تتم بموجب قرار مديري جهوي يمكن فسخه أو تجديده وفقا لبنود هذا القرار وعند الضرورة التي تمليها الظروف والحاجيات لهذه الخدمات.

 

تعليقات الزوار ()