•   تابعونا على :

دولتان عربيتان تنضمان إلى المغرب والسعودية والإمارات في هذه الاتفاقية

و مع2018/04/12 15:21
دولتان عربيتان تنضمان إلى المغرب والسعودية والإمارات في هذه الاتفاقية

وقعت مصر والأردن، اليوم الخميس بالرياض، على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية، التي تشمل ثمان دول عربية أخرى.


وجاء توقيع البلدين على الاتفاقية على هامش الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الـ29، الذي شهد أيضا توقيع البلدين على الاتفاقية المتعلقة بفتح قطاع الخدمات أمام المستثمرين العرب.


ويبلغ عدد الدول الموقعة على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية، بعد انضمام البلدين، عشر دول عربية وهي المغرب والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان ولبنان والسودان واليمن، فيما يتعين تصديق ثلاث دول عربية أخرى على الاتفاقية قبل دخولها حيز التنفيذ.


وبهذه المناسبة، أبرز الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية كمال علي، أهمية هذه الاتفاقية الرامية إلى فتح مجال الاستثمار في قطاعات خدمية محددة للمستثمرين من الدول الموقعة عليها، بما يتيح لهم حق الاستثمار في القطاعات الخدمية. 


وجدد دعوة الجامعة إلى استكمال الشق المتعلق بتحرير التجارة في الخدمات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وذلك بعد استكمال تحرير التجارة السلعية.


وأوضح أن الاتفاقية تهدف إلى تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية على أساس تدريجي من خلال تعزيز مصالح الأطراف على أساس المنفعة المتبادلة وتحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات مع مراعاة أهداف السياسات الوطنية بهذا الشأن والأخذ بعين الاعتبار أوضاع الدول العربية الأقل نموا.


ويناقش المشاركون في هذا الاجتماع الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيتم رفعه إلى القمة العربية ال 29 ليوم 15 أبريل الجاري، والذي يشمل عددا من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التي تمثل أولوية في أجندة الاهتمامات العربية. 

loading...

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00