•   تابعونا على :

"أقر بدعم المغرب للجزائر"..مساهل يكشف الحل الوحيد لقضية الصحراء

الأيام 242018/04/10 19:47
"أقر بدعم المغرب للجزائر"..مساهل يكشف الحل الوحيد لقضية الصحراء

في سياق التطورات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، اعتبر وزير الشؤون الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، اليوم الثلاثاء بأنه ليس هناك بديل للتفاوض بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل تسوية النزاع في الصحراء، حسب تعبيره.


وقال الوزير الجزائري، في حوار مع قناة فرانس 24 الفرنسية "هناك أولا تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية ونحن عشية دراسته من قبل مجلس الأمن وقد قدم الأمين العام توصيات على أساس تقرير المهمة التي أوكلها إلى الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر ومن هذا المنطلق الكل يجمع على أنه ليس هناك بديل للتفاوض بين جبهة البوليساريو والمغرب وعلى ضرورة استئناف هذه المفاوضات". 


وزاد مساهل في سياق تعليقاته على قضية الصحراء، "الآن عندما تقولون ان +الجزائر تدعم (الشعب الصحراوي)+ لقد أجبنا بالقول ان الجزائر تدعم مبدأ تقرير المصير والحقوق الشرعية للشعب الصحراوي وهذا موقف ثابت"، حسب زعمه.


وعن سؤال حول "مشاركة الجزائر في المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو" صرح مساهل قائلا "عندما كانت الجزائر في حرب من أجل استقلالها فإنها حظيت واستفادت من مساندة الأشقاء المغربيين والتونسيين ومن دعمهم الدبلوماسي واللوجيستي بل وكان هناك حديث عن جيش الحدود بحيث كانت لدينا عناصر مسلحة في المغرب وفي تونس ومع ذلك لم يرد أبدا القول بأنه +على المملكة المغربية أو تونس التفاوض مع فرنسا حول استقلال الجزائر+". 


وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، قد سلم الأربعاء الماضي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، رسالة خطية من الملك محمد السادس، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس حول التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء.


وقال الملك "إن الجزائر  تتحمل مسؤولية صارخة، إن الجزائر هي التي تمول، والجزائر هي التي تحتضن وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للبورليساريو".


وسجل بوريطة أنه انطلاقا من ذلك، طالب المغرب، ويطالب دوما بأن تشارك الجزائر في المسلسل السياسي، وأن تتحمل الجزائر المسؤولية الكاملة في البحث عن الحل، وأن بإمكان الجزائر أن تلعب دورا على قدر مسؤوليتها في نشأة وتطور هذا النزاع الإقليمي.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00