•   تابعونا على :

زيارة مرتقبة لكوهلر إلى الصحراء و البوليساريو تفقد صوابها

ياسر فوزي2018/04/01 09:57
زيارة مرتقبة لكوهلر إلى الصحراء و البوليساريو تفقد صوابها

من المرتقب أن يقوم  "هورست كوهلر" المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ملف الصحراء، بزيارة  في الأيام القليلة المقبلة،  إلى منطقة الصحراء المغربية.



وبحسب مصادر متطابقة، فزيارة المبعوث الأممي المرتقبة لمنطقة الصحراء المغربية، ستكون قبل نهاية شهر أبريل.



وتأتي هذه الزيارة، في إطار سعي "هورست كوهلر" إلى الوقوف من كثب على الأوضاع بالصحراء.


وكان كوهلر قدم إحاطته  أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي في 21 مارس الماضي حول مشاوراته الأخيرة ،  حيث أكد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة اعتزامه الدفع بالفرقاء السياسيين في نزاع الصحراء لاستئناف مفاوضات مباشرة قبل نهاية السنة وبعد مناقشة التقرير الخاص بالملف نهاية شهر أبريل القادم.



ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الأمن قرارا يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) التي تنتهي في 30 أبريل 2018، بعد مناقشة المجلس تقرير الأمين العام "أنطونيو غوتيريس" الذي يشخص الحالة في الإقليم ومستقبل النزاع، كما سيطلعه الممثل الخاص للأمين العام الكندي "كولين ستيوارت" (رئيس المينورسو) ، ومدير الشؤون السياسية على الحالة قبل تجديد مدة البعثة الأممية بمنطقة النزاع.

 

في سياق متصل هاجمت لبوليساريو" مجددا "المفوضية الأوروبية"، وقالت إنها "تتحايل" و"تلتف" حول قرار محكمة العدل الأوروبية الأخير بخصوص اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
 

كما اعتبرت الجبهة، أن "مفوضية الاتحاد الأوروبي" تسعى لعدم تطبيق قرار المحكمة الأوروبية، بإيعاز ودفع من بعض الدول الأوروبية، على رأسهم إسبانيا وفرنسا.



وقالت "البوليساريو"، بأنها ستتصدى لهذه المحاولات وستعمل على إفشالها، من خلال التوجه إلى مختلف المؤسسات والبرلمانات الأوروبية، على حد تعبير ما يسمى ممثل الجبهة الوهمية لدى الاتحاد الأوروبي.

 

تعليقات الزوار ()