•   تابعونا على :

المنتدى المغربي الإسباني يدعو إلى إعلاء لغة العيش المشترك بين البلدين

سومية ألوگي2018/03/20 11:39
المنتدى المغربي الإسباني يدعو إلى إعلاء لغة العيش المشترك بين البلدين
عبد الكريم بنعتيق

التأمت اليوم بالرباط، فعاليات الدورة الثانية من المنتدى المغربي الإسباني الذي ينظم على مدى يومين من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وكتابة الدولة للهجرة والمهاجرين بإسبانيا، مضيئا تيمة "العيش المشترك" بحضور ثلة من الباحثين والخبراء من المغرب وإسبانيا وممثلي المجتمع المدني.

 

وبهذا الخصوص وقف الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق عند العلاقات المتينة التي تجمع المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية منذ التوقيع على معاهدة الصداقة وحسن التعاون والجوار بين البلدين في سنة 1991. وأثار الانتباه في المقابل إلى أن إسبانيا تحتضن نسبة مهمة من المهاجرين المغاربة تقدر بحوالي 760 ألف مهاجر مغربي وذلك حسب الإحصائيات المقدمة من طرف المرصد الدائم للهجرة الإسباني في سنة 2016.

 

وشدد بنعتيق على إلزامية الانخراط في وضع خطط واضحة المعالم من طرف كل من المغرب وإسبانيا وتوسيع آفاق التعاون في المجال السياسي بين البلدين على اعتبار التحديات التي تتربص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. ومن بين النقط الجوهرية التي أماط اللقاء، اللثام عليها، القيم المشتركة بين البلدين، من بينها الديمقراطية والحرية وكذا قضايا الهجرة، خاصة مع ازدياد تدفق المهاجرين سيما من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ما يفرض لزاما فتح الأعين لمراقبة الحدود وتدبير الجانب الأمني.

 

وتبقى من بين الأهداف الأساسية لهذا المنتدى حسب منظميه، فتح باب النقاش على مصراعيه بين البلدين سعيا للخروج بمقترحات على أرض الواقع تصبّ في خانة العيش المشترك، فضلا عن بلورة توصيات حول هذه التيمة وتسطير برنامج ملموس يسير في اتجاه تعزيز أواصر التعاون بين البلدين في ما يخص اندماج المهاجرين في تنفيذ مشروع العيش المشترك.

 

وإضافة إلى هذه الأهداف تطلّ أهدافا أخرى، في مقدمتها بناء شبكة للتنسيق وتنظيم منتديات ومجموعات للتأثير في سبيل ترسيخ ثقافة العيش المشترك، إضافة إلى تسليط الضوء على الممارسات المثلى في مجال الإشعاع الثقافي على اعتباره وسيلة تسهل الإندماج وتعزز احترام حقوق المهاجرين.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00