•   تابعونا على :

بسبب القذافي.. اعتقال ساركوزي بعد عودته من المغرب

الأيام242018/03/20 10:31
بسبب القذافي.. اعتقال ساركوزي بعد عودته من المغرب

قرر قاضي التحقيق لمحكمة نانتير بباريس، وضع الرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي تحت النظر في إطار التحقيق في قضية تمويل حملته الانتخابية لعام 2007 من قبل ليبيا.

 

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن التحقيقات أظهرت أن مفاوضات التمويل تمت في مؤتمر في دبي حول التعليم، ثم أجريت بعدها بعض المقابلات في مكتب ساركوزي في باريس.

 

وبدأ الحديث حول تلك القضية للمرة الأولى في ماي عام 2012، بعدما نشر موقع  "ميديا بارت" الفرنسي، وثيقة تشير إلى قيام نظام الراحل معمر القذافي بتمويل الحملة الانتخابية لساركوزي، ما أدى إلى تفعيل تحقيق قضائي مكن بعد أكثر من 6 سنوات من الوقوف على عدة عوامل تؤكد إمكانية حصول ساركوزي فعلا على مبالغ مالية معتبرة من طرف معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية التي قادته لرئاسة فرنسا بين 2007 و2012 .

 

وأشارت التحقيقات إلى أن الوسيط في تلك المفاوضات كان يدعى، زياد تقي الدين، والذي كشفت تحقيقات في نونبر 2016، أنه نقل 5 مليون دولار نقداً من طرابلس إلى باريس في نهاية عام 2006، وأوائل عام 2007، وسلمها إلى إم لكلود غيان، ونيكولا ساركوزي.

 

وسيستمر توقيف ساركوزي تحت النظر على الأقل 24 ساعة، سيتم خلالها التحقيق معه حول كل تفاصيل الملف.

 

وهزت قضية الفساد هذه الرأي العام الفرنسي عام 2013، بعد توجيه اتهامات لساركوزي بتلقي أموال من القذافي لتمويل حملته الانتخابية، في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها وتولى رئاسة فرنسا خلفا للرئيس جاك شيراك عام 2007 حتى 2012 عندما خسر أمام فرانسوا هولاند.

 

تعليقات الزوار ()