•   تابعونا على :

النقابة الوطنية للصحافة تدعو إلى تقييم شامل للمنظومة الإعلامية بالمغرب

الأيام242018/03/13 16:57
النقابة الوطنية للصحافة تدعو إلى تقييم شامل للمنظومة الإعلامية بالمغرب

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في  ختام اجتماع مجلسها الوطني الفيدرالي، يوم 10 مارس 2018 ، بمدينة الدار البيضاء، إلى ضرورة التقييم الشامل للمنظومة الصحافية المغربية، في ضوء التحولات التي يعرفها هذا القطاع، بسبب ما اسمته الغزو الكاسح للتكنولوجيات الحديثة، والإشكالات الجديدة التي تُطرح باستمرار على المشهد الإعلامي المغربي، مثل التكريس السلبي للنموذج المتخلف للإعلام العمومي، والمشاكل التي يعرفها تدبير القطاع الخاص، سواء في الصحافة الورقية أو الإلكترونية أو الإذاعات الخاصة.  

 

وأكد المجلس الوطني على مجموعة من النقط أبرزها مواقف النقابة في القضايا المطروحة كقضية الصحفي حميد المهدوي وتوفيق بوعشرين، إضافة إلى ضرورة الاستعداد الكامل للمساهمة الفاعلة في المناظرة المزمع تنظيمها، من طرف بيت الصحافة بطنجة.

 

وشدد المجلس الوطني في بلاغ وصل الايام24 نسخة منه على  إيلاء الأهمية القصوى للتفاوض في أسرع الآجال، حول اتفاقية جماعية جديدة في قطاع الصحافة الورقية، لتحسين الأوضاع المادية والمهنية علاوة على الانتباه إلى المشاكل المزمنة التي تعاني منها الصحافة الرقمية، على مختلف المستويات، خاصة ما يتعلق بضرورة دعمها من أجل الملاءمة والتأهيل والاستمرارية، على أسس متينة، خاصة وأن التحولات الرقمية تؤكد أهمية الاستثمار ودعم هذا القطاع، سواء ما يتعلق بمساعدته على تقوية نموذجه الاقتصادي أو احترامه للمعايير المهنية أو تحمله لمسؤوليته الاجتماعية.

 

وعبر مجلس النقابة في البلاغ ذاته عن انشغاله بأوضاع الصحافيات والصحافيين، ومختلف العاملين في الإذاعات الخاصة، الذين يعاني أغلبهم من أوضاع صعبة، ويدعو المسؤولين بها إلى الالتزام بقانون الشغل والقانون الأساسي للصحافيين المهنيين، والعمل على تحسين أوضاع العاملين واحترام الحق النقابي.

 

وصادق المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، خلال اجتماعه السبت الماضي، على مقترحين، يهم الأول تشكيل لجنة من الحكماء يُعهد إليها مهمة الحسم في اختيار لائحة المرشحين التي ستتبارى حول التمثيلية في المجلس الوطني للصحافة، والثاني يتعلق بالتزام أعضاء النقابة بقبول نتائج التصويت على اللائحة التي ستمثل النقابة، وسيتم التصويت على اللوائح في ثماني جهات. .

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00