•   تابعونا على :

"مذكرات عبد الرحمان اليوسفي".. نبش في ذاكرة رجل دولة، رجل تاريخ ورجل وطن

الأيام 242018/03/03 16:58
"مذكرات عبد الرحمان اليوسفي".. نبش في ذاكرة رجل دولة، رجل تاريخ ورجل وطن
عبد الرحمان اليوسفي

توثيق مداخلات في الثقافة السياسية والذاكرة النضالية للأستاذ عبد الرحمان اليوسفي.. كانت هي الحافز الأكبر الذي دفع الكاتب مبارك بودرقة لتقاسم تفاصيل مولود إبداعي جديد موسوم بعنوان "أحاديث في ما جرى"، جمع فيه غيضا من فيض من التاريخ السياسي والفكري لهذا الوطن، رغبة منه في أن يتمكن المؤرخ والباحث من الرجوع إليها، باعتبارها نتاج أحد الشهود الكبار حول مرحلة طويلة بصمت التاريخ المغربي الراهن.

 

ما يتضمنه الكتاب بين طياته، عرضه الكاتب بودرقة في عدد اليوم من جريدة الاتحاد الاشتراكي وهو يغوص في خبايا ودواعي الإصدار، حيث قال: "ويرجع اقتناعي بهذا القرار إلى سنوات خلت، حيث إنني كلما التقيت السي عبد الرحمان، كان يثير قضايا وأحداثا عاشها في الماضي ويسردها بدقة إلى حد أنني كنت أتلقاها وكلي خوف على ضياعها.. كانت ذاكرته خزانا متدفقا لتفاصيل ما جرى".

 

وأشار الكاتب إلى أنه شرع في تجميع واستكمال وتوثيق ما يتصل بإنتاجات الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي وهي غزيرة متنوعة موصولة بماضيها، بنت زمانها ومنفتحة على مستقبلها.. إنتاجات في الفكر السياسي صقلها بإبداع وبعد نظر، يردف الكاتب، موضحا أن اليوسفي تفاعل مع القضايا الكبرى لبلده على مستوى حقوق الإنسان والإصلاحات السياسية والدستورية.

 

 

وأضاف: "كان يشدني دوما فرحه بيوم 8 مارس من كل سنة، ففضلا عن كونه يصادف يوم ميلاده، كان يمثل إليه لحظة تأمل في نوعية التقدم الذي أحرزته المرأة وفي طبيعة الصعوبات السوسيوثقافية التي تحول دون تمتعها بحقوقها كاملة، فالرجل بحكم تربيته ومساره وحسه الحضاري وعمق ثقافته وانخراطه في عصره، بقي دائما مدافعا عن حقوق الإنسان وفي جوهرها وعمقها قضية المرأة".

 

بوح عبد الرحمان اليوسفي، اعتبره الكاتب بمثابة "الحلم النور"، تحقق من خلال مسار إعداد ومتنوع خصب عبر جلسات العمل التي أجراها معه بكل من الرباط والدارالبيضاء وباريس ومدينة كان جنوب فرنسا.

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00