•   تابعونا على :

جارة المغرب تدخل مجددا على خط التنقيب عن النفط في سواحل الصحراء

سومية ألوگي2018/02/13 12:27
جارة المغرب تدخل مجددا على خط التنقيب عن النفط في سواحل الصحراء

دعت مجموعة من الأصوات السياسية في الجارة المغرب الشمالية (إسبانيا)، إلى إلزامية تحرّك البرلمان من أجل حث الحكومة الإسبانية، على وقف التنقيب عن النفط في سواحل الأقاليم الجنوبية للمملكة، على اعتبار أن هذه الخطوة تقف ضد جزر الكناري ولا تخدمها البتة. 


ولم تخف وجود مساعي يحرّكها الفريق الفيدرالي وتسير في اتجاه مطالبة مجلس النواب من الحكومة الإسبانية، البحث عن منافذ دبلوماسية وتفعيلها لحث المغرب على الكف عن التنقيب عن النفط في المياه القريبة من جزر الكناري.


وتعتبر هذه النقطة بالذات مثلما جاء في جريدة "إلدياريو" الإسبانية، أحد المحاور الرئيسية التي يجري مناقشتها اليوم الثلاثاء في اجتماع لمجلس النواب الإسباني مع يستتبع ذلك من اتخاذ قرارات رسمية تصب في خانة رفض التنقيب عن النفط في السواحل المملكة المغربية، بعد أن منح الرباط الضوء الأخضر لشركة نفط إيطالية للقيام بهذه المهمة في أحواض طرفاية.


وتسعى مجموعة من الجهات السياسية إلى الضغط على الحكومة الإسبانية طمعا في تعبئة الاتحاد الأوروبي ضد ما أسمته "أنشطة ملوثة" ويأتي هذا التحرك في وقت أعلن فيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، ألفونسو داستيس أن المغرب يتصرف في إطار سيادته، قبل أن يردف: "له الحق في إدارة أراضيه وموارده بالطريقة التي يراها مناسبة وبالتالي لا اعتراض في هذا الخصوص". وبالرغم من أن وزير الخارجية الإسبانية خرج عن صمته ورأى أن ما يقوم به المغرب في هذا الجانب يدخل في إدارة موارده وأراضيه، غير أن أصوات أخرى برزت بشدة وحذرت من العواقب الأنشطة النفطية على السياحة الإسبانية في جزر الكناري، فضلا عن ما اعتبرته "مخاطر تمسّ أعماق البحار". وأعربت في المقابل عن رفضها لهذه العمليات المتعلقة بالتنقيب عن النفط مع مطالبتها باتخاذ التدابير الدبلوماسية لوقفها وكذا توفير معلومات صادقة وشفافة توضع بين يدي ساكنة جزر الكناري.


وشددت على ضرورة إنشاء فريق عمل يضع يده في يدي المفوضية الأوربية والدول المتاخمة قصد شلّ أنشطة التعدين في قناة الكناري الإفريقية واقتراح بدائل للطاقة النظيفة.

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00