بنك المغرب يدق ناقوس الخطر بخصوص إفلاس “CNSS”

 

بعد تخفيض المدة الدنيا للاستفادة من المعاشات في القطاع الخاص من 3240 يوما إلى 1320 يوما، حذر بنك المغرب في تقرير حديث يتعلق بالاستقرار المالي، من مغبة نفاد احتياطيات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في ظل تدهور وضعية الصندوق المغربي للتقاعد ونظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

 

 

وحسب لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية التابعة للبنك المركزي المغربي، فإن تخفيض المدة الدنيا للاشتراك التي تعطي تعطي الحق في المعاش من 3240 يوما إلى 1320 يوما، سينتج عنه تقريب ظهور عجز عام في النظام ونفاد احتياطاته ببضع سنوات.

 

 

وفي نفس السياق، شددت اللجنة المذكورة أعلاه على ضرورة تعجيل وتنفيذ الإصلاح النظامي لهذا القطاع، وذلك عن طريق وضع قطبين الأول عمومي والثاني خاص، إذ تم تحديد توجيهاته الاستراتيجية أيضا في الاتفاق المبرم في إطار الحوار الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. شريف

    صندوق CNSS تمت سرقته منذ الستينات من طرف مسؤوليه و مسؤولي بعض الشركات و الادارات. اما إتاحة الاستفادة من التقاعد للذين لم يصلوا للعدد الادنى من الايام فهو من حقهم. فلا يعقل ان شخصا ما يساهم في الصندوق سنين دون أن يحصل على شيء.

  2. Ghofran

    صندوق التقاعد اصبح هو المشكلة؟ يا له من ناقوس هذا الذي دق !!!!

  3. لا حول و لا قوة الا بالله
    صندوق التقاعد اصبح هو المشكلة ؟ ياله من ناقوس هذا الذي دق!!!!
    مسؤولوه هم من يتحمل المسؤولية

  4. لقد تم صرف 50م د في صندوق الاستثمار من طرف اخنوش و وزيرة الاقتصاد عند نهاية كرونا .اخدت من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .فهم سبب هذا الا فلاس الله ياخد الحق فالمفسدين.

  5. خالد العمراني

    السؤال هو من كات السبب في افلاس هذا الصندوق ومن سرق أموال هذا الصندوق واين ذهبت هذه الأموال

  6. مروان

    وراه من شحال هادي وهوا رجع اللور وش البرلماني يتخلص التقعودواش هدي دولة ولا البرلماني دوز 5
    سنين يمشي يقود مشي تعطيه التقعود وراه ماما لحمير

  7. دحمان

    مفسدي وسارقي صندوق التقاعد معروفين وكل واحد باسمه ولكن متى يأتي المسؤول المناسب لكي يحاسبهم على افعالهم الإجرامية حتى يكونون عبرة لمن. خولت له نفسه فعل مثل هذه الاعمال في حق ضعفاء المجتمع الذين. ضحوا وجاهدوا في سبيل هاذا الوطن الذي اصبح المستفيد الوحيد فيه هو سارق المال العام لاحول ولاقوة الابالله

  8. drissaz82

    دحمان

    مفسدي وسارقي صندوق التقاعد معروفين وكل واحد باسمه ولكن متى يأتي المسؤول المناسب لكي يحاسبهم على افعالهم الإجرامية حتى يكونون عبرة لمن. خولت له نفسه فعل مثل هذه الاعمال في حق ضعفاء المجتمع الذين. ضحوا وجاهدوا في سبيل هاذا الوطن الذي اصبح المستفيد الوحيد فيه هو سارق المال العام لاحول ولاقوة الابالله.
    ضرورة متابعة ومحاسبة وتغريم من كانوا السبب المباشر فيما يعيشه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اليوم والضرب على أيدي المفسدين ناهبوا المال لعام وذلك بأيادي من حديد وليوكونوا عبرة لمن سيحل محلهم في تدبيره مسنقبلا.

  9. Driss

    دحمان

    مفسدي وسارقي صندوق التقاعد معروفين وكل واحد باسمه ولكن متى يأتي المسؤول المناسب لكي يحاسبهم على افعالهم الإجرامية حتى يكونون عبرة لمن. خولت له نفسه فعل مثل هذه الاعمال في حق ضعفاء المجتمع الذين. ضحوا وجاهدوا في سبيل هاذا الوطن الذي اصبح المستفيد الوحيد فيه هو سارق المال العام لاحول ولاقوة الابالله.
    ضرورة متابعة ومحاسبة وتغريم من كانوا السبب المباشر فيما يعيشه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اليوم والضرب على أيدي المفسدين ناهبوا المال لعام وذلك بأيادي من حديد وليكونوا عبرة لمن سيحل محلهم في تدبيره مستقبلا.
    ذلك إضافة لتدخل المدعو دحمان ومشاطرته رأيه وعلى الجهاز الإداري المحاسباتي القيام بواجبه في قضية تهمه الشأن العام للبلد.

  10. فؤاد الجباري

    إنا مستفتش منداعم

  11. كل ما يصب في مصلحة المواطن هو ناقوس خطر للمسؤولين

  12. ابو الحسين

    فلوس الملاعب والمهرجانات والسهرات موجودة.

  13. محمد اوبراهيم

    صندوق كلاوه الشفارة خبار فراسكم

اترك تعليق