•   تابعونا على :

البوليساريو والمغرب وجها لوجه بشكل مباشر منذ 1997 بعد هذه التطورات

ياسر فوزي2018/02/02 15:02
البوليساريو والمغرب وجها لوجه بشكل مباشر منذ 1997 بعد هذه التطورات

تطورات الأزمة في الصحراء تتواصل بعدما جلس المبعوث الأممي هورست كوهلر مع موفدين عن جبهة البوليساريو ببرلين الأسبوع الماضي ، حيث يتجه كوهلر للتمهيد لمواجهة مباشرة بين المغرب والبوليساريو  للمرة هي الأولى منذ عام 1997.فيما كانت آخر مفاوضات غير مباشرة في 2011.

 

وكان  المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، قد قال في مؤتمر صحافي انعقد في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، إنّ جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين سوف تبدأ في العاصمة الألمانية برلين، في مطلع هذا الشهر.

 

وبينما لم يُعلن الأخير عن طبيعة هذه المفاوضات، مكتفياً بالقول إنّها ستكون تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام هورست كوهلر، فإنّ تقارير تحدثت عن كون هذه المفاوضات " سوف تجري بشكل مباشر ".  

 

ومما عزز هذا التوجه أنّ المتحدث باسم "  البوليساريو " الطالب عمر، أعلن في حديث إذاعي أنّ " قيادة البوليساريو ستدرس طلب الأمم المتحدة المتعلق بقيام مفاوضات مباشرة مع المغرب في برلين مستهل فبراير 2018 ".


و من المتوقع أن تناقش المفاوضات الأزمة في منطقة الكركرات وتحديد منهجية سياسية لتسوية النزاع بين الطرفين، إضافة إلى جدولة زمنية لمواصلة المفاوضات مستقبلاً .

 

في سياق متصل استبعد مصدر حكومي ان تكون المفاوضات مباشرة بين الطرفين ، مشيرا أن المبعوث الأممي سيجالس كل طرف على حدة في برلين .

 

تجدر الإشارة أن النزاع المفتعل حول الصحراء قد بدأ منذ 1975 عندما عمدت ميلشيات للبوليساريو مدعومة من الجزائر إلى  حمل السلاح ضد الجيش المغربي، حيث اندلعت المواجهة قبل ان تتوقف في  1991 تاريخ توقيع اتفاقية وقف اطلاق النار برعاية الأمم المتحدة .

 

وهي الاتفاقية التي تشرف عليها  البعثة الأممية في الصحراء المعروفة اختصارا  ب"المينورسو". 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00