•   تابعونا على :

مسؤولون لبنانيون كبار يفجرونها في وجه السعودية بخصوص الحريري

رويترز2017/11/09 23:09
مسؤولون لبنانيون كبار يفجرونها في وجه السعودية بخصوص الحريري
صورة تعبيرية

قال مسؤولان كبيران في الحكومة اللبنانية اليوم الخميس إن لبنان يعتقد أن السعودية تحتجز رئيس وزرائه سعد الحريري وسط أزمة متفاقمة أعادت لبنان إلى صدارة صراع على النفوذ بين السعودية وإيران.

 

وقال مصدر ثالث، وهو سياسي بارز مقرب من الحريري المتحالف مع السعودية، إن المملكة أمرته بالاستقالة ووضعته قيد الإقامة الجبرية. وقال مصدر رابع على علم بالوضع إن السعودية تفرض قيودا على تحركاته.

 

وقال تيار المستقبل وهو الحزب السياسي الذي يرأسه الحريري اليوم الخميس إن على الحريري أن يعود إلى بيروت للحفاظ على نظام الحكومة في لبنان.

 

وقال تيار المستقبل إن عودة الحريري ضرورية "لاستعادة الاعتبار والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان في إطار الاحترام الكامل للشرعية اللبنانية". وأدخلت استقالة الحريري المفاجئة، التي أعلنها في كلمة بثها التلفزيون من السعودية، لبنان في أزمة سياسية عميقة ودفعته مرة أخرى إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران. وفي خطاب استقالته، هاجم الحريري إيران وحزب الله واتهمهما بإثارة الفتنة في العالم العربي، وقال إنه يخشى اغتياله. وكان والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري قد اغتيل في تفجير استهدف موكبه عام 2005.

 

وأثارت استقالة الحريري، التي جاءت مفاجئة حتى لمساعديه، تكهنات بأن السعودية أجبرته على ترك منصبه في إطار ردها على إيران وحزب الله اللبناني المتحالف معها.

 

ونفت السعودية ما تردد عن وضعه قيد الإقامة الجبرية.

 

لكنه لم يدل بنفسه بأية تصريحات تنفي تقييد حركته. كما قام بزيارة لمدة يوم واحد للإمارات هذا الأسبوع قبل أن يعود إلى السعودية.

 

وقال المسؤول الكبير الذي طلب عدم نشر اسمه لأن الحكومة لم تعلن موقفها بعد "الإبقاء على الحريري مقيد الحرية في الرياض يشكل اعتداء على السيادة اللبنانية. كرامتنا من كرامته. وسوف نعمل مع الدول على إعادته إلى بيروت صونا لهذه الكرامة".

 

وتقول السعودية إن الحريري استقال لأن حزب الله المشارك في الحكومة الائتلافية "خطف" النظام السياسي بلبنان.

تعليقات الزوار ()