•   تابعونا على :

مع اقتراب موسم البرد .. وزارة الصحة تحذر من الأنفلونزا القاتلة

الأيام242017/11/03 18:03
مع اقتراب موسم البرد .. وزارة الصحة تحذر من الأنفلونزا القاتلة
صورة تعبيرية

حذرت وزارة الصحة المواطنين المغاربة ، من مضاعفات مرض الأنفلونزا، داعية إياهم إلى أخذ الاحتياطات اللازمة بخصوص الأعراض التي تصيب الإنسان مع اقتراب حلول موسم البرد، حيث يصبح داء الأنفلونزا من الأمراض الأكثر انتشارا وذلك عن طريق الهواء أو ملامسة الأسطح الملوثة، وتكون هذه الأعراض عادة خفيفة ويتماثل المصاب للشفاء في غضون أيام، مبرزة بأن في بعض الأحيان، قد يؤدي مرض الأنفلونزا إلى مضاعفات خطيرة كالتعفن الرئوي، والاجتفاف، وتفاقم الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب.

 

وكشف بلاغ للوزارة المعنية توصل "الأيام24"، بنسخة منه، أن هذه المضاعفات تؤدي أيضا إلى الوفاة، خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة للخطر كالنساء الحوامل، الأطفال، الأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

 

 وأوضحت وزارة الصحة، أنه على الصعيد العالمي، تعد الأنفلونزا الموسمية مسؤولة عن حوالي ثلاثة إلى خمسة ملايين حالة خطيرة، و250000 إلى500000 حالة وفاة، لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ تدابير وقائية أهمها التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، حيث يبقى هذا التلقيح الوسيلة الأكثر فعالية والآمنة للوقاية من مضاعفات داء الأنفلونزا الموسمية.

 

وأوصت وزارة الصحة المواطنين، بالتلقيح ضد هذا المرض خاصة للفئات التالية: النساء الحوامل كيفما كان عمر حملهن، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر وخمس سنوات، والأشخاص المسنون البالغون 65 سنة فما فوق، والمصابون بأمراض مزمنة، ومهنيو الصحة. كما دعت إلى الالتزام بالسلوكيات الوقائية، خاصة ، غسل اليدين بصفة منتظمة، والحد من مخالطة المصابين بمرض الأنفلونزا، ثم تغطية الفم عند السعال أو العطس بمنديل ورقي أو بالمرفق، وعدم إعادة استعمال المناديل الورقية، بالإضافة إلى تهوية الغرف.

تعليقات الزوار ()