•   تابعونا على :

صحف : العثماني يستقبل بنعبد الله لترميم الحكومة بعد الزلزال

الأيام 242017/10/28 09:30
صحف : العثماني يستقبل بنعبد الله لترميم الحكومة بعد الزلزال
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- مباشرة بعد انتهاء اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس، استقبل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، لمناقشة اقتراح أسماء جديدة لتعويض مقعدي الحزب الشاغرين. العثماني أبلغ بنعبد الله أن يتولى الحزب اقتراح اسمين جديدين، لكنه قال إنه ينتظر صدور قرار رسمي من الحزب الذي علق اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستمرار في الحكومة من عدمه على اجتماع اللجنة المركزية المقرر يوم السبت 4 نونبر المقبل.

- تقرير جديد من "اليونيسكو" يعطي صورة غير مشرفة عن التعليم العمومي المغربي، إذ أصدرت المنظمة تقريرا في إطار تتبع مدى تحقق الهدف الرابع للتنمية المستدامة الداعي إلى ضمان التعليم الجيد، وأوضحت فيه أن التعليم في المغرب تحول إلى وسيلة لتكريس الفوارق الاجتماعية، بعد تولية أولياء أمور المتعلمين وجهتهم صوب التعليم الخاص والعدول عن إرسالهم إلى المدرسة العمومية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- ما بعد الزلزال.. العثماني يتشاور، وبنعبد الله يفتح الكتاب، والعنصر يجمع "حبات" السنبلة. الباحث منير لزعر يصف وضعية هذه الأحزاب بأن "هناك نفاذا للمنسوب الطاقي لأبرز مكونات الحكومة، وهناك حاجة للتحرر من تأثيرات وتداعيات الزلزال السياسي، كل ذلك قد يدفع الأطراف المعنية للتعاون كمرحلة أولى من أجل إعادة ترتيب الأولويات بحسب الحالات والإمكانات المتاحة، بمعنى البحث عن خيارات تتناسب ورهانات الظرفية السياسية، بغض النظر عن طبيعة رهانات كل مكون حزبي وحساباته السياسية".

- قاضي التحقيق باستئنافية مراكش يجري مواجهة بين بعض المتهمين الرئيسيين في قضية اختطاف طفل حديث الولادة من داخل مستشفى عمومي؛ والطبيب المتهم ينفي واقعة الاختطاف مرجعا الخطوات التي أقدم عليها إلى اتفاق مسبق مع الأم، بعد أن عرض عليها فكرة التنازل عن فلذة كبدها لتتبناه المتهمة الرئيسية مقابل مبلغ مالي حدده في 20 ألف درهم. والأم تنكر جملة تفصيلا ما ورد من أقوال على لسان الطبيب، معتبرة إياها كذبا وبهتانا، ومجرد محاولة يائسة من الطبيب للإفلات من العقاب.

 

* المساء:

 

- حالة احتقان غير مسبوق في صفوف أسر 9 آلاف سجين بالمركب السجني عكاشة بالدار البيضاء بسبب قرارات غير محسوبة لمنع دخول "القفة" إلى النزلاء، دون توفير البديل المناسب داخل أكبر مركب سجني بالمغرب، ما ولد حالة من التذمر واليأس في صفوف السجناء وأسرهم. والسجناء يهددون بالإضراب بشكل كلي عن الطعام.

- مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات يؤكد أنه لا يمكن الحديث عن تنمية جهوية ودواوير تفتقر للماء والكهرباء، مشددا في درس افتتاحي لجامعة الحسن الثاني برسم الموسم الجامعي 2017 – 2018، على ضرورة نهج سياسة عمومية جهوية تنطلق من دراسة دقيقة للحاجيات، مع توفير تكوينات تلبي حاجات السوقين المحلية والجهوية لتوفير فرص الشغل.

 

* الأخبار:

 

- بعد التعليمات التي أصدرها جلالة الملك في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان، بخصوص بلورة سياسة جديدة مندمجة للشباب، وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي يكشف، في عرض بمجلس الحكومة، عن معطيات صادمة بخصوص الشباب، حيث أكد أن نسبة البطالة في صفوف هذه الفئة تفوق المعدل الوطني لتصل إلى 20 في المئة، كما أن 270 ألف شاب يغادرون الدراسة سنويا.

 

- عزيز رباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزير الطاقة والمعادن، يعبر علنا عن موقفه الرافض لتمديد ولاية بنكيران للمرة الثالثة على التوالي على رأس الأمانة العامة للحزب. وقال في حوار مع أسبوعية (الأيام) إن "ولاية ثالثة لبنكيران غير مناسبة للحزب"؛ متسائلا "هل عدمنا أن نجد شخصا آخر يعوض بنكيران؟".

 

* الصباح:

 

- الرميد يقصف ابن كيران.. تعرض حزب العدالة والتنمية لزلزال مدمر بعد أن خرج للعلن الصراع الخفي الذي كان بين عبد الإله بن كيران، الأمين العام، وأكثر من قيادي، جراء استمرار تصريف المواقف السياسية عبر كيل الاتهامات الجارحة، وصلت إلى حد "التخوين" و"التآمر". وفي خرجة مثيرة هاجم مصطفى الرميد وزير الدولة في حقوق الإنسان والقيادي في الحزب، رئيسه ابن كيران، على خلفية الكلمة النارية التي ألقاها أمام منتخبي المصباح حيث قال إن "ابن كيران لم ينضبط إلى التوجيهات التي أصدرها بنفسه، لحث أعضاء الحزب على الالتزام بمنهج وآداب الاختلاف والتمسك بأخلاق الأخوة والاحترام المطلوب بين مناضلي الحزب".

 

- تأديب 11 محافظا.. كشفت معطيات جديدة عن تأديب 11 محافظا عقاريا من اصل 77 محافظا موزعين في أنحاء المملكة، إلى جانب خمسة رؤساء مصالح للمسح العقاري، موضحة أن العقوبات امتدت في حالات محدودة إلى الفصل، فيما توزعت أغلبها بين النقل والإنذار والتوبيخ وذلك بسبب أخطاء وتجاوزات خلال تأدية عملهم، وكذا ممارسات منافية للأخلاق والسلوك المهني، مثل الاعتداءات اللفظية والتحرش وحوادث أخرى.

 

تعليقات الزوار ()