•   تابعونا على :

تسريب رد هورست كولر على تصريحات مساهل اتجاه المغرب..وهذا موقفه

الأيام 242017/10/24 21:06
تسريب رد هورست كولر على تصريحات مساهل اتجاه المغرب..وهذا موقفه

عبر هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، لمقربيه، عن انزعاجه، من التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، تجاه المغرب.


ونقلت مصادر مطلعة، عن كولر، خلال تواجده بالجزائر العاصمة، ولقاءه الأخير بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة، انزعاجه من التصريحات غير المسؤولة، لرئيس الدبلوماسية الجزائرية، اتجاه المغرب، معتبرا إياه "غير مناسبة" وتؤثر على جهوده لحل النزاع المفتعل حول الصحراء.


من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء الموريتانية أن ولد عبد العزيز استقبل بالقصر الرئاسي في نواكشوط هورست كولر المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء الذي يزور الجارة الجنوبية للمملكة. 


وجرت المقابلة بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون اسلكو ولد احمد ازيد بيه ومدير ديوان الرئيس احمد ولد باهيه وديفيد شواك المستشار السياسي للمبعوث الاممي.


هذا وستكون موريتانيا التي أصبحت تميل للبوليساريو بسبب تفاقم المشاكل بينها وبين المملكة المغربية المحطة الأخيرة للمبعوث الأممي الحالي بعد جولة شملت جميع الدول التي لها علاقة بملف الصحراء ماعدا إسبانيا.


وكان وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، قد شن هجوما حادا على المغرب، منتقدا تنويه رجال أعمال جزائريين بالسياسة الاستثمارية للمغرب في إفريقيا والنجاحات التي حققتها.


وقال مساهل: "ما يفعله المغرب في الحقيقة في إفريقيا هو إعادة تدوير وتبييض أموال الحشيش عبر البنوك المغربية هناك".


وأضاف: "إن شركة الخطوط الملكية المغربية لا تنقل المسافرين فقط إلى الدول الإفريقية"، وأن العديد من رجال الأعمال الأفارقة يعترفون بذلك.


وقد أثارت تصريحات مساهل ردود فعل غاضبة في الرباط، من طرف وزارة الخارجية وأيضا من طرف البنوك المغربية والخطوط الملكية المغربية.

تعليقات الزوار ()