•   تابعونا على :

زيادات جديدة في أسعار المحروقات بداية من هذا الشهر

الأيام 242017/10/20 07:31
زيادات جديدة في أسعار المحروقات بداية من هذا الشهر
الأرشيف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

 

* الأخبار:

 

- أظهرت دراسة للمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، أن 10 في المئة فقط من أطباء الأسنان الذين مازالوا يستخدمون حشوات تشتمل على الزئبق بالرباط والقنيطرة، يتخلصون من نفايات هذه المادة عن طريق شركات متخصصة في جمع النفايات الطبية والصيدلانية. وأكدت الدراسة، التي نشرت ضمن المجلة العلمية الدورية للمركز "توكسيكولوجي ماروك"، و التي خصص عددها للفصل الأول من سنة 2017، للتعرض للزئبق بالمغرب، أن 42 في المئة من مزاولي مهنة طب الأسنان يتخلصون من نفايات حشوات الأسنان التي تشتمل على الزئبق في مطارح الأزبال مما يجعل الوضع "خطيرا".

 

- الحكومة تفرض زيادات جديدة في أسعار المحروقات ابتداء من يناير المقبل.. فقد تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2018 الذي صادق عليه المجلس الحكومي، في اجتماعه الاستثنائي المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، زيادات جديدة على القيمة المضافة ستشمل بعض المواد الاستهلاكية، ومنها بالأساس المحروقات التي ارتفعت نسبة الضريبة عليها من 10 إلى 14 في المئة، ما يبشر بزيادات جديدة في أسعارها ابتداء من شهر يناير المقبل، تاريخ دخول قانون المالية إلى حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه داخل غرفتي البرلمان.

 

* آخر ساعة:

 

- واصل الوفد الإماراتي المكون من رجال أعمال إماراتيين، الذي حل بالمغرب أخيرا، سلسلة لقاءاته مع المسؤولين المغاربة، التي بدأها يوم الإثنين الماضي، إذ قام وفد من غرفة الصناعة والتجارة بإمارة أبوظبي، وفي إطار برنامجه الذي يتضمن زيارة ثلاث مدن مغربية، بزيارة مقر جهة الدار البيضاء سطات، أول أمس الأربعاء، اطلع خلالها على فرص الاستثمار بالجهة والمؤهلات والإمكانات التي تتيحها في شتى المجالات. وقدمت للوفد الإماراتي خلال لقاء جمعه برئيس الجهة مصطفى بكوري وممثلي عدة مؤسسات ومقاولات، شروحات إضافية حول فرص الاستثمار المتوفرة بالجهة، خاصة في مجالات الصناعة والخدمات والفلاحة والسياحة والبنيات التحتية والعقار.

 

- أعلنت الحكومة، أول أمس الأربعاء، أنها شكلت لجنة تقنية تضم قطاعات الداخلية والاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قصد الانكباب على بلورة مخطط استعجالي لإنقاذ المناطق المهددة بنذرة المياه، خصوصا الماء الصالح للشرب. وستنكب اللجنة في الساعات المقبلة، على إتمام جرد حالات الخصاص في الماء المسجلة، واقتراح التدابير الضرورية لمعالجة كل حالة في إطار تشاركي بين مختلف القطاعات، إضافة إلى اقتراح الحلول الناجعة لتسريع الاستثمارات اللازمة. 

 

* العلم:

 

- ألقى مركز الأبحاث التابع للمكتب الشريف للفوسفاط الضوء على ما أسماها الحالات الخطيرة المتعلقة بالبيئة وبنفاد المياه الجوفية؛ مؤكدا أن لها ارتباطا مباشرا بالتحديات التي تواجه نمو الناتج المحلي الإجمالي؛ قائلا إنه "من المهم اتخاذ تدابير عملية لضمان تكيف المغرب مع تزايد الأزمة، وأن يضع الأسس لمقاومة التغيرات المناخية". وأوضح المركز، ضمن بحث له، أن متوسط نصيب الفرد من المياه انخفض، منذ عام 1960 من 3500 متر مكعب إلى 750 متر مكعب؛ لافتا إلى أنه في غضون الخمس السنوات المقبلة سيتراجع ليصل إلى 1500 لتر للشخص الواحد، وبالتالي سيصبح أقل من المعدل الذي سبق أن حددته الأمم المتحدة كعامل لنذرة المياه.

 

- أكاديمية المملكة تتبني دينامية جدية للانفتاح على العالم الخارجي.. فقد أكد عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، على تبني مؤسسته لدينامية جديدة للانفتاح على العالم الخارجي، موضحا في جوابه عن سؤال للجريدة، خلال لقاء صحافي احتضنه مقر الأكاديمية الأربعاء الماضي، أنه متفق مع كون هذه المؤسسة العتيدة غير معروفة لدى أغلبية المغاربة، ما يحتم حسب نفس المتحدث، جعل رباط التواصل متينا ومستمرا مع الجسم الإعلامي، وتطوير تواصل الأكاديمية الإلكتروني للتواصل مع الجمهور الواسع من خلال إصدار العدد الأول من نشرتها الإلكترونية، كما أصبح من الممكن متابعة محاضرات وأنشطة الأكاديمية العلمية مباشرة على موقعها الإلكتروني.

 

* الأحداث المغربية:

 

- علاج أقل كلفة لخمسة أمراض.. رخصت وزارة الصحة لترويج أدوية جنيسة ومصنعة محليا لأول مرة في المغرب بكلفة أقل. وقد أكدت الوزارة أنه سيتم تسويق هذه الأدوية في المغرب في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن بينها أدوية لعلاج مرض الصرع، ودواء للكشف عن الأنسجة السرطانية من أصل "البروستات" وأدوية مضادة للتعفن، وأدوية مضادة للإسهال، وأدوية أخرى لعلاج أمراض القلب والشرايين.

 

- كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، خلال حديثه أمام البرلمان، أن المغرب يستهلك 26 مليار كيس بلاستيكي سنويا، ما يجعله في المرتبة الثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تحتل فرنسا المرتبة الثالثة، تليها أستراليا. وأوضح الوزير أن عدد الملفات أمام القضاء بلغ 562 ملفا، وتم الحكم على المخالفين بغرامات مالية وصل مجموعها إلى 450 مليون سنتيم.

 

* بيان اليوم:

 

- أفادت وزارة الداخلية بأن الخبرة العلمية المنجزة من طرف المصالح المختصة على المواد المشبوهة التي تم حجزها بأحد "البيوت الآمنة" بمدينة فاس وبسيارة في ملك أحد العناصر الموقوفة على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية الموالية ل(داعش)، من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتاريخ 14 أكتوبر الجاري، "أكدت أن الأمر يتعلق بسوائل ومساحيق كيماوية أساسية تدخل في صناعة المتفجرات، كانت ستستعمل من طرف أفراد هذه الخلية لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية بالمملكة".

 

- قال محمد أوجار، وزير العدل، إن القدرات التواصلية للمؤسسة القضائية تبقى محدودة، معللا ذلك بكون المحكمة تعتبر أن دورها ينحصر في "إحقاق الحق والدفاع عن مبادئ المحاكمة العادلة". وأضاف أوجار، الذي كان يلقى درسا افتتاحيا لطلبة ماستر التواصل السياسي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة شرعت في العمل على تجاوز هذا المعطى التواصلي عن طريق دأب الوكيل العام على إصدار بلاغات بشأن العديد من القضايا الكبرى التي تم الحسم فيها.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الخبرة العلمية تؤكد أن المواد المشبوهة، التي تم حجزها لدى خلية فاس الإرهابية، والمتعلقة بسوائل ومساحيق كيماوية أساسية تدخل في صناعة متفجرات، كانت ستستعمل لتنفيذ مخططات إرهابية بالمملكة.

 

- اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تدعو السائقين إلى التحلي باليقظة والحذر أثناء استعمال الطريق، وإلى اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفير الوقاية والسلامة الطرقية، لاسيما خلال فترة التساقطات المطرية الأولى.

 

* الصباح:

 

- 3.7ملايين مغربية، من أصل ستة ملايين معنفة، يواجهن العنف في إطار العلاقة الزوجية، بنسبة تفوق 55 في المئة. وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد تواصل انتشار هذه الظاهرة بشكل مقلق، وآلية لفرض الهيمنة على المرأة تجعلها في وضعية تبعية تعيقها عن التحرر الكامل.

 

- وزارة الصحة تجري 449 مهمة تفتيش لمختلف المصحات الخاصة، وتتخذ 80 قرارا زجريا في المخالفين للقانون، شملت إغلاق تسع مصحات وتوقيف جزئي لأنشطة 23 منها وإنذار 48.

 

* رسالة الأمة:

 

- المحكمة الدستورية تجيز مواد النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية وتؤكد مطابقتها للدستور وللقوانين التنظيمية. وأكدت المحكمة في قرارها رقم 55/17 بأن مقتضيات المواد 5 و17 (الفقرة الثانية) و48 (الفقرة الأخيرة) مطابقة للدستور وللقانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وبالنظام الأساسي للقضاة.

 

- المختبر الكيميائي الألماني "بي أ إس إف" يحذر المتعاملين معه والمصانع والعموم من وجود مواد مسرطنة في الرغوة التي تدخل في صناعة الأفرشة والأرائك، مشيرا إلى العثور على مستويات عالية بشكل غير طبيعي من "ثنائي كلورو البنزين"، وهو مركب يستعمل لصنع الرغوة.

 

* أخبار اليوم:

 

- مشروع القانون المالي لسنة 2018 يحمل زيادات هامة في الأسعار، لاسيما في رسوم مواد حيوية مثل الوقود، وعدد من المواد المستوردة، وذلك من 17.5 في المئة إلى 20 في المئة، ومن 25 في المئة إلى 30 في المئة.

 

- تشكيل لجنة وزارية تقنية لمعالجة مشكل الخصاص في المياه، خصوصا بزاكورة وما حولها. ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يؤكد أن هذا المشكل أصبح استراتيجيا وأن المغرب سيعاني من نذرة حادة في المياه ابتداء من 2040، بسبب تراجع التساقطات المطرية وظاهرة تغير المناخ في العالم.

 

* المساء:

 

- كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تكشف وجود مصنع سري لصناعة الأدوية بمدينة الدار البيضاء، وتحريات الشرطة القضائية تبين أن هذا المختبر العشوائي يستعين ببعض مراكز الاتصال لترويج أدويته بمختلف المدن المغربية.

 

- وزير المالية، محمد بوسعيد، يجهض مشروعا حكوميا لتشييد شقق سكنية ب12 مليون سنتيم على أن يستفيد المنعشون العقاريون من امتيازات ضريبية لتحفيزهم على الانخراط في هذا المشروع، ووزارة المالية ترفض مقترح تنويع العرض السكني ليشمل الشباب والفئات المتوسطة.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- ميزانية موجهة للقطاعات الاجتماعية والاستثمار .. أحد أبرز خصوصيات مشروع القانون المالي لسنة 2018. والحكومة أرادت بذل جهد إضافي في مجالات التشغيل والصحة والتعليم. ومشروع القانون المالي يراهن على إحداث 19 ألف منصب شغل.

 

- قيمة مضافة معززة وإنتاج متزايد وناتج داخلي خام في تطور مطرد .. هي أبرز الخطوط التي ميزت النشاط السياحي برسم سنة 2016. والمندوبية السامية للتخطيط تسجل ارتياحها، بالنظر إلى نمو القيمة المضافة للقطاع بنسبة 5.3 في المئة مقارنة مع سنة 2015. والسياحة حققت، حسب تقرير المندوبية، في غضون سنة واحدة، نحو 3 ملايير درهم على مستوى القيمة المضافة، حيث بلغت 52.9 مليار درهم مقابل 50.2 مليار درهم خلال السنة التي قبلها.

تعليقات الزوار ()