•   تابعونا على :

المبعوث الأممي إلى الصحراء بالمغرب والجزائر..ودول تسحب اعترافها بـ"البوليساريو"

دلتا العطاونة2017/10/17 12:15
المبعوث الأممي إلى الصحراء بالمغرب والجزائر..ودول تسحب اعترافها بـ"البوليساريو"
الأرشيف

وصل إلى الرباط هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في إطار زيارة رسمية تقوده للمنطقة، قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي بخصوص ملف الصحراء في الرابع والعشرين من أكتوبر الجاري، والتي سيقدم فيها تقريره النصف سنوي حول النزاع المفتعل، حيث يجري المسؤول الأممي لقاءات ومباحثات مع مسؤولين مغاربة في إطار الزيارة الأولى له للمنطقة منذ تعيينه كمبعوث شخصي للأمم المتخدة في ملف الصحراء. 


وفي هذا الإطار كشف حفيظ الزهري المحلل السياسي في تصريح لـ"الأيام24"، أن زيارة كولر للمغرب جاءت كزيارة أولى للمنطقة بعد تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كمبعوث شخصي له لحل النزاع المصطنع حول مغربية الصحراء، وكذلك بعد مطالبة المغرب للجمعية العامة للأمم المتحدة برفع يدها عن ملف الصحراء على اعتبار أن مجلس الأمن هو من أصبح مختصا بالملف.


وأوضح المتحدث، أن زيارة كولر الاستكشافية، جاءت في ظل التراجعات الكبيرة التي عرفتها عدد من الدول المعترفة بالجمهورية الوهمية وترجيح كفة الحكم الذاتي، كحل يمكن التفاوض حوله بين أطراف النزاع.


وأشار الزهري، بأن هذه الزيارة ستمتد كذلك لدول الجوار موريتانيا والجزائر هذه الأخيرة المعنية بالصراع، باعتبارها حاضنة وممولة لجبهة البوليساريو رغم محاولاتها التملص من ذلك، مبرزا أنها تأتي في ظل تغير موازين القوى بعد عودة المغرب للاتحاد الأفريقي وسحب العديد من الدول اعترافها بالجمهورية الوهمية.


وأكد المحلل السياسي، أن كولر سيدفع بعجلة المفاوضات بين الأطراف بما في ذلك الجزائر من أجل مشاركتها المباشرة في المفاوضات عوض اختبائها من وراء البوليزاريو، كما سيعد كولر تقريره الأول للأمين العام للأمم المتحدة الذي سيعرضه على مجلس الأمن.

تعليقات الزوار ()