•   تابعونا على :

صحف الاثنين: هذا أول قرار لرئيس النيابة العامة عبد النبوي

و م ع2017/10/09 07:26
صحف الاثنين: هذا أول قرار لرئيس النيابة العامة عبد النبوي
صورة تعبيرية

 في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..


 
* المساء:


 
- عبد النبوي يطالب الوكلاء العامين بالتصدي للاعتقال التعسفي والتعذيب.. ففي أول منشور له بعد تسلمه رئاسة النيابة العامة بشكل رسمي من وزير العدل، دعا الوكيل العام لمحكمة النقض الوكلاء العامين ووكلاء الملك إلى التصدي للانتهاكات الماسة بالحقوق والحريات بكل حزم وصرامة، والأمر بإجراء التحريات والأبحاث بشأنها دون تأخير وعدم التردد في استعمال السلطات التي يخولها لهم القانون بشأنها، ولاسيما حين يتعلق الأمر بادعاءات تتعلق بالتعذيب أو الاعتقال التعسفي أو الاختفاء القسري. وطالب عبد النبوي الوكلاء العامين ووكلاء الملك بالحرص على ترشيد استعمال الآليات القانونية الماسة أو المقيدة للحريات، وذلك باستعمالها فقط في الحالات التي تدعو إليها الضرورة.
 
 
* العلم:
 
 
- في أول كلمة لنزار بركة بعد توليه الأمانة العامة للحزب: محطة المؤتمر السابع عشر تاريخية وستفتح صفحة جديدة نحو المستقبل. وحميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال يقول سأظل وفيا لحزب الاستقلال وأدعم الأمين العام الجديد والذي انتصر اليوم هو حزب الاستقلال.


 
* الصباح:
 
 
- أنفقت الجماعات الترابية ما يناهز 150 مليار سنتيم لاقتناء السيارات والدراجات النارية، خلال النصف الأول من السنة الجارية. ويحتل هذا الصنف من النفقات الرتبة الثانية ضمن الاعتمادات المخصصة لنفقات الاستثمار، إذ تمثل 29.2 في المئة من إجمالي نفقات الاستثمار المنجزة، التي لم تتجاوز خلال النصف الأول من السنة الجارية 5.3 ملايير درهم، من أصل 30 مليار مبرمجة في القانون المالي للسنة الجارية، ما يمثل نسبة إنجاز لا تتجاوز 18 في المئة.


* الأحداث المغربية:


 
- ممارسات غير قانونية تثير غضب الأطباء.. طالب أطباء القطاع الحر والطب العام وأرباب المصحات، من جديد، باحترام أخلاقيات المهنة ومحاربة الممارسة غير القانونية للطب في المغرب، وذلك ضمانا للقوانين المنظمة لمهنة الطب، وإلغاء الوقت الكامل المعدل، في ظل استفحال ظاهرة اشتغال أطباء القطاع العام في القطاع الخاص، بضبط ومعاقبة أكثر من 80 طبيبا يعملون بالمصحات الخاصة. جاء هذا في اللقاء الذي جمعهم بوزير الصحة الحسين الوردي، حيث أكدت ثلاث نقابات على ضرورة تشديد المراقبة على المصحات، التي تلجأ في الكثير من الحالات لأساليب عديدة من أجل الإفلات من العقوبة.
 
 
* أخبار اليوم:


 
- الاقتصاد المغربي ينتعش وينهي السنة بنمو 3.9 في المائة.. بعد أداء سيء على طول فصول السنة الماضية، بسبب تداعيات الموسم الجاف وتراجع حصيلة القطاع الزراعي، يعود الانتعاش نسبيا إلى الاقتصاد الوطني، حيث يرتقب أن يشهد ارتفاعا يقدر بنسبة 3.9 في المائة خلال الفصل الرابع من 2017، عوض زائد 1 في المائة خلال الفترة نفسها من 2016. وسيستفيد الاقتصاد خلال الفصل الأخير من السنة من دعم ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 13.5 في المائة عوض ناقص 13.7 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة.
 
 
* آخر ساعة:


 
- أفاد مصدر مطلع أن احزاب فدرالية اليسار الديمقراطي (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، والحزب الاشتراكي الموحد) تتجه نحو توحيد صفوفها في حزب واحد، يحمل الاسم نفسه، في أفق سنة 2019، مشيرا إلى أن الانتخابات المقبلة ستكون "الرسالة" شعار الفدرالية الانتخابي، شعار حزب واحد بدل ثلاثة أحزاب.
 
- حصاد يعاقب 32 مؤسسة خصوصية.. فبعد موجة من الانتقادات والشكايات، التي سبق أن وجهها أولياء أمور تلاميذ تم التلاعب بنقطهم أثناء فروض المراقبة المستمرة بمدارس التعليم الخصوصي على حساب تلاميذ آخرين تم "النفخ" في نقطهم، قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي معاقبة 32 مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي ثبت تورطها في هذه العملية. وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة أنها اتخذت عدة قرارات في حق المؤسسات المعنية والتي ثبت في حقها تخويلها التلميذات والتلاميذ نقطا غير مستحقة في فروض المراقبة المستمرة خلال الموسم الدراسي 2016-2017.

 

تعليقات الزوار ()