طلبة معهد “INSEA ” يطالبون الحليمي بالتدخل لوقف مهزلة “البيزوطاج”

 

 

عبر طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، عن اعتراضهم وبشدة، على الظاهرة التي يطلق عليها اسم “البيزوطاج”، واصفينها بالهمجية والتي لا تمت بصلة مع الممارسة التربوية، ولا بأخلاق وثقافة الحياة الجامعية.

 

واستغرب الطلبة في رسالة مفتوحة توصلت “الأيام24” بنسخة منها، من إرغام الطالب على الانحناء على ركبتيه وتقييده من طرف أربعة أشخاص، ليقوم الخامس بحلق جزء من شعره مستبيحين حرمة جسده.

 

وأشار الطلبة اللذين فضلوا عدم الفصح عن أسمائهم، خوفا من “الانتقام”، إلى الآثار النفسية المترتبة عن هذه الإهانة والمعاناة، والحط من الكرامة، والتي تصاحبهم طيلة مسارهم الجامعي، بل ولها تبعات حتى بعد التخرج.

 

 

ووفقا لما جاء في الرسالة المفتوحة نفسها، فإن إدارة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد، متواطئة هي الأخرى مع ما يقوم به طلبة السنة الثانية والثالثة، من تخويف وتنمر، وتهديد للطلبة الجدد في أمنهم، والحط من كرامتهم بالصراخ، وطرق الأبواب الذي يستمر حتى الثالثة صباحا.

 

وطالب الطلبة الجدد الإدارة، بتطبيق المادة 20 من النظام الداخلي، التي تؤكد على إحالة مرتكبي هذه الأفعال على المجلس التأديبي، مذكرين بالمادة 5 من النظام الداخلي، والتي جاءت واضحة في مسألة الحفاظ على عدم ازعاج الطلبة، فما بالك بالتنمر والتهديد والتسبب في الأرق.

 

كما دعا الطلبة المندوب السامي، أحمد الحليمي بصفته الوصي عن المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، إلى التدخل ووقف هذه المهزلة، وإحالة الفاعلين على المجلس التأديبي، مع احتفاظ الطلبة بكل حقوقهم في المتابعة القانونية لكل المسؤولين عن هذا الإعتداء والحط من الكرامة، في حرم مؤسسة وطنية المفروض فيها تكوين مهندسين وليس مرضى نفسانيين.

 

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. خريج المعهد سنة 2004

    تصرف لا أخلاقي من قبل الطلبة الجدد هذا يتنافى مع الطقوس المتعارف عليها في المعهد منذ عقود من الزمن و يوضح عدم التحلي بقيم الانتماء

  2. طالبة السنة الاولى

    انا طالبة في المعهد الوطني للاحصاء و الاقتصاد التطبيقي. اريد ان اؤكد عن طريق هذا التعليق، أنه لا يوجد أي شيء من هذا القبيل. فإن الطلبة القدماء يحاولون فقط مساعدتنا لكي نستطيع التكيف مع الاجواء الجديدة و الانخراط، وهذا في جو ترفيهي. اذ أريد التأكيد للمرة الثانية على طيبتهم و حسن نيتهم.

  3. .

    غير صحيح

  4. طالب في INSEA

    صورة قديمة جدا
    اخبار زائفة و اتهامات خطيرة للاطراف المذكورة قد تؤدي الى متابعات لاحقة
    الاغلبية من الطلبة الجدد يقبلون هذا النوع من الادماج و من لا يتقبله لا يفرض عليه شيئ و ينعزل عن باقي الطلبة ذوي شخصية اجتماعية و قوية لوحده

  5. Hadchi makaynch. W bnadem koulshy nacht fr7an

  6. خريج المعهد

    الجهة الوحيدة التي تتحدث بإسم الطلبة هي جمعية طلبة المعهد الوطني للإحصاء و الإقتصاد التطبيقي مما يجعلني أتساءل من أين أتيتم بهذا الكلام و المكتب لم يخرج بلاغا؟؟؟؟؟

اترك تعليق