•   تابعونا على :

البنك الدولي يتحدث عن المغرب والربيع العربي ومعدلات النمو

رويترز2015/03/10 22:04
البنك الدولي يتحدث عن المغرب والربيع العربي ومعدلات النمو

قال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظ غانم إن المغرب هو الدولة الوحيدة في المنطقة التي لم تتغير بها معدلات النمو هي المغرب.

 

واعتبر غانم في حديث لرويترز أن عدم الاستقرار منذ انتفاضات الربيع العربي في 2011 هو التحدي الأكبر في المنطقة حاليا لكن البنك متفائل بإمكانية الخروج من الوضع الحالي نظرا لأنه يرى بوادر تحسن.

 

وفي مقابلة مع رويترز عبر دائرة فيديو قال غانم الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي متحدثا من مقر البنك في واشنطن "طالما لا يوجد استقرار.. صعب جدا تحقيق تنمية اقتصادية".

 

وأضاف أن الدولة الوحيدة التي لم تتغير بها معدلات النمو كثيرا خلال السنوات الأربع الماضية هي المغرب.

 

وذكر غانم أن الوضع الحالي في المنطقة جعل البنك يعطي الأولوية في المشروعات التي يمولها لتشغيل الشباب والحماية الاجتماعية وبناء المؤسسات الاقتصادية التي يمكنها تنفيذ خطط التنمية.

 

وأضاف متحدثا عن دور البنك "ما يمكننا عمله هو تمويل مشروعات تساعد على تحقيق هذا الاستقرار مثل مشروعات تشغيل الشباب وفي مجال التعليم وفي المناطق النائية مثل المشروعات الزراعية".

 

وأضاف أن رؤية البنك الدولي على مستوى العالم لها هدفان هما القضاء على الفقر المدقع وتحقيق التنمية العادلة التي يمكن أن يستفيد الجميع منها من خلال زيادة حجم الطبقة الوسطى.

تعليقات الزوار ()