•   تابعونا على :

صحف الاثنين: زيادات مهمة في المحروقات والحكومة ترفع يدها

و م ع2017/09/25 07:40
صحف الاثنين: زيادات مهمة في المحروقات والحكومة ترفع يدها
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

 

* أخبار اليوم:

 

- فاتورة المحروقات تنفلت من يد الحكومة.. يبدو أن كل جهود خفض التكاليف الناتجة عن استيراد المحروقات من الخارج تذهب أدراج الرياح، مع استمرار الارتفاع الصاروخي للفاتورة الطاقية منذ بداية السنة، حيث بلغت نسبة الزيادة أزيد من 30 في المائة في ظرف سنة. وارتفعت الفاتورة الطاقية للمغرب بنحو 10.4 ملايير درهم، بعدما ناهزت في نهاية غشت الماضي 45 مليار درهم، عوض 34.5 مليار درهم في التاريخ نفسه من العام الماضي.

 

- وجهت المحكمة الدستورية صفعة قوية لـ 84 برلمانيا من المعارضة، أغلبهم من حزب الأصالة والمعاصرة. المحكمة أصدرت حكمها في الطعن، الذي قدمه النواب المعارضون في القانون المحدث لهيئة المناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز ضد المرأة. القرار الذي أصدرته المحكمة رد على الدفوعات التي قدمها نواب المعارضة، معتبرة أنها غير سليمة ولا تستوجب إلغاء هذا القانون، وأبرز تلك الدفوعات حق رئيس الحكومة في تعيين عدد من أعضاء الهيئة، والذي اعتبره النواب الطاعنون مسا باستقلالية الهيئة وتضخما في سلطة الجهاز التنفيذي.

 

* المساء:

 

- قيادة الاستقلال تدفع بمضيان لرئاسة المؤتمر وعملية تلقي الترشيحات تنطلق اليوم.. حسمت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في خلافاتها حول عدد من النقط التي كانت تهدد بتفجير المؤتمر السابع عشر للحزب. فقد اتفقت قيادة الحزب على اقتراح نور الدين مضيان رئيسا للمؤتمر، مع تحديد آجال 25 و26 و27 شتنبر الجاري لتلقي الترشيحات للأمانة العامة واللجنة التنفيذية. اجتماع قيادة الحزب، المنعقد أول أمس السبت، خلص إلى تشكيل لجنة من بين أعضاء اللجنة التنفيذية لإعداد التقرير الأدبي ولجنة أخرى لإعداد مشروع البيان العام.

 

- الأمن "يداهم" قاعة حفلات ليوقف "عرس" قاصر عمرها 12 سنة.. اضطرت السلطات المحلية وعناصر الأمن بتطوان إلى التدخل لوقف "عرس" قاصر تبلغ من العمر 12 عاما بإحدى قاعات الأفراح بتطوان. تحرك الأمن جاء مباشرة بعد أن انتشر نداء على "الفايسبوك" يفيد أن هذه الطفلة "زوجتها أمها غصبا، وبدون عقد زواج، يعني فقط إشهار الزواج عرفيا.. والطفلة يتيمة الأب". وحسب مصادر الصحيفة فإن الأمن اقتحم العرس وأوقف مراسمه واستدعيت الابنة والأم و"الزوج" للتحقيق في الموضوع.

 

* الصباح:

 

- أمهل الاتحاد المغربي للشغل، أكبر المركزيات النقابية تمثيلية، حكومة سعد الدين العثماني، عشرين يوما للتعبير عن إرادة سياسية حقيقية لإطلاق حوار اجتماعي غير مغشوش، على غرار الحوارات القطاعية والمركزية السابقة؛ مهددا بالتعبئة والتصعيد النضالي واللجوء إلى سلاح الإضراب في حالة العكس. وقال الميلودي المخارق، الأمين العام للنقابة، إن "الاتحاد مستعد لجميع الاحتمالات، بما فها العودة إلى الشارع وتنظيم المسيرات الوطنية والوقفات والإضرابات القطاعية والوطنية".

 

- دعت الهيئات النقابية العاملة بقطاع الثقافة محمد الأعرج، وزير الاتصال والثقافة، إلى ضرورة صياغة سياسة ثقافية وطنية بشكل تشاركي مع مختلف الفرقاء ومأسسة الحوار الاجتماعي واحترام التمثيلية داخل القطاع، إلى جانب طرح الإشكالات المرتبطة بالمنظومة الجديدة للوزارة على الصعيدين الوطني والجهوي وتوحيد منظومة تعويضات المردودية بين المركز والجهات والرفع من قيمتها. جاء ذلك خلال لقاء عقد، أخيرا، بين الهيئات النقابية ووزير الاتصال والثقافة.

تعليقات الزوار ()