•   تابعونا على :

صحف الجمعة: الحكومة تراهن على تخفيض البطالة إلى 7.5 في المئة

و م ع2017/09/22 07:51
صحف الجمعة: الحكومة تراهن على تخفيض البطالة إلى 7.5 في المئة
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

 

* المساء:

 

- قانون جديد لحماية الأملاك الخاصة للدولة من اللوبيات.. فبعد توالي عمليات السطو على بعض الأملاك الخاصة للدولة من طرف مافيات متخصصة، تقدم برلمانيون ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة بمقترح قانون يضع شروطا صارمة لحماية الممتلكات العقارية للدولة التي تقدر بمليون ونصف هكتار، وتصل قيمتها المالية حاليا إلى حوالي 500 مليار درهم.

 

- مع اقتراب موعد المؤتمر الوطني 17 لحزب الاستقلال، صعد الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط من لهجته تجاه عدد من الأطراف السياسية، بكشفه عن تفاصيل للقاءات جمعته بقيادات بعض الأحزاب، مباشرة بعد نتائج انتخابات 7 أكتوبر. وقال إنه لم تطلب أي جهة منه الانسحاب من حكومة ابن كيران. كما تحدث شباط عن خلفيات موقفه من توجه نزار بركة للترشح إلى الأمانة العامة للحزب، داعيا إياه لمناظرة وجها لوجه. (حوار).

 

* الصباح:

 

- الحكومة تراهن على تخفيض البطالة إلى 7.5 في المئة.. تروم وزارة الشغل والإدماج المهني من خلال المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، الذي قدم محاوره الكبرى وزير الشغل محمد يتيم، أمس الخميس، خلال انعقاد المجلس الحكومي، تخفيض معدل البطالة إلى 7.5 في المئة، من خلال الإحداث الصافي ل 200 ألف منصب شغل في السنة في المتوسط. إذ توقع الوزير أن ينخفض معدل البطالة من 8.5 في المئة سنة 2020، إلى 7.5 في المئة سنة 2025، في ظل استقرار معدل النشاط وارتفاع عدد السكان النشيطين الذين يرتقب أن يبلغ عددهم بحلول 2025، 13.5 مليون نسمة.

 

- وجد مرضى السرطان أنفسهم بدون دواء بعد فشلهم في العثور على دواء "ثيوتيبا" أو جنيسه "تيبادينا" في السوق، ذلك أن العقارين الموصوفين لمجموعة من المرضى في مصالح علاج أمراض السرطان التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالبيضاء، غير موجودين في المغرب، ليشرع الخاضعون للعلاج، الذين استنفد بعضهم الحصص العلاجية الكيماوية، في الاتصال بموزعين وصيادلة، وكذا مصحات خاصة، من أجل الحصول على الأدوية منذ بداية الأسبوع الجاري دون جدوى.

 

* آخر ساعة:

 

- طالبت القيادات النقابية رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بإحياء الحوار الاجتماعي الذي أقبره سلفه عبد الإله ابن كيران طيلة خمس سنوات من الولاية الحكومية السابقة، وإحداث قطيعة مع حوارات المجاملة، والانخراط في حوار اجتماعي جدي يدشن لمرحلة جديدة في العلاقة التي تربط الحكومة بالفرقاء الاجتماعيين. وأكدت هاته القيادات، خلال لقائها برئيس الحكومة الأربعاء الماضي، أن غياب التزامات فعلية من طرف الحكومة سيؤدي حتما إلى إفشال الحوار الاجتماعي.

 

- البام وفدرالية اليسار يقدمان مرشحيهما للانتخابات الجزئية بأكادير.. فقد علمت الجريدة من مصادرها بأكادير أن مرشحين وضعا، أمس الخميس، ترشيحهما للانتخابات الجزئية بدائرة أكادير إداوتنان، ويتعلق الأمر بكل من عبد العزيز السلامي عن فدرالية اليسار، ومعاذ دليل عن حزب الأصالة والمعاصرة. وبذلك ستكون المنافسة حامية في الانتخابات الجزئية ليوم 5 أكتوبر المقبل، بين المرشحين المذكورين، ومحمد الولاف عن حزب الأحرار، ومحمد امكراز عن العدالة والتنمية، وعلي ماء العينين عن الاتحاد الاشتراكي.

تعليقات الزوار ()