•   تابعونا على :

دراسة: السوريات يتسببن في ارتفاع حالات التعدد والطلاق في تركيا

ماجدة بوعزة2015/03/10 14:29
دراسة: السوريات يتسببن في ارتفاع حالات التعدد والطلاق في تركيا

كشفت دراسة حديثة أجريت في تركيا حول آخر التحولات الاقتصادية والاجتماعية، ارتفاع حالات الطلاق وتعدد الزوجات في البلاد، مقابل ارتفاع حالات زواج الرجال الأتراك من الفتيات السوريات، الأمر الذي أحدث تغيرات في هيكلية البنية الاجتماعية والديمغرافية في العديد من المدن التركية، بحسب الدراسة.


وقد أجريت الدراسة التي أعدها مركزا وقف دراسات الاقتصاد والمجتمع التركي «TESEV» ودراسات الشرق الأوسط الاستراتيجية «ORASAM» المتخصصان في مجال الأبحاث والدراسات الاقتصادية والاجتماعية وتركزت حول تداعيات نزوح اللاجئين السوريين إلى الأراضي التركية.


وأوضح التقرير الذي حمل عنوان «تأثير اللاجئين السوريين على تركيا» أن موجات النازحين السوريين إلى تركيا ولاسيما المدن الحدودية الجنوبية هربا من الحرب الداخلية في بلدهم، تسببت في تغييرات هيكلية في البنية الاجتماعية والديموغرافية لتلك المدن، لافتاً إلى أن تزايد أعداد اللاجئين تسبب في زيادة نسب العمالة غير المرخصة فضلا عن ارتفاع الإيجارات وزيادة حالات تعدد الزوجات وحالات الطلاق بين سكان تلك المناطق.


الدراسة من جهتها، قالت ان التقارير الحكومية الرسمية تكشف عن وجود 1.6 مليون لاجئ سوري بينما تشير التقارير غير الرسمية إلى وجود نحو مليوني لاجئ في المدن التركية. يعيش نحو 855 ألف من اللاجئين السوريين خارج مخيمات الإيواء واللاجئين المقامة على الحدود بين البلدين، بينما شهد عام 2014 ولادة نحو 35 ألف مولود جديد من أبناء الجالية السورية في تركيا.


يشار إلى أن القانون التركي يمنع تعدد الزوجات، إلا أن العديد من الرجال المناصرين له والراغبين فيه، يلجأون إلى الزواج من خلال عقد بين العائلتين دون تدوينه بشكل رسمي في دوائر الدولة، الأمر الذي يحرم الفتاة من حقوقها والدفاع عن نفسها أمام المحاكم في حال حدوث أي مشاكل أو خلافات.

تعليقات الزوار ()