•   تابعونا على :

العلمي وبنعبد القادر يطلقان بوابة موحدة لشكايات المواطنين

دلتا العطاونة2017/09/15 10:50
العلمي وبنعبد القادر يطلقان بوابة موحدة لشكايات المواطنين

وقّع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ومحمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية ، أمس الخميس بالرباط، على اتفاقية شراكة بشأن تطوير بوابة وطنية موحدة لمعالجة وتدبير شكاوى المرتفقين.


وتروم الاتفاقية المبرمة، إحداث شباك وحيد متعدد القنوات لإيداع ومتابعة شكاوى المرتفقين ومعالجة هذه الشكاوى من طرف الإدارات، وذلك تفعيلا لمقتضيات المرسوم رقم 2-17-265 المحدد لكيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتتبع ومعالجة شكاياتهم.


وفي هذا الإطار قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في تصريح لـ"الأيام24"، أن هذه الاتفاقية التي توقيعها الخميس، مهمة وأساسية و تعطي نفسا جديدا لعلاقة المواطن بالإدارة العمومية، مبرزا في نفس الوقت، أن 47 إدارة ستستقبل شكايات المواطنين عبر بوابة إلكترونية جديدة ، ستبلغ هذه الشكايات إلى المسؤولين في مختلف القطاعات الوزارية وحتى البرلمان .


وأضاف العلمي، أنه من خلال هذه البوابة الجديدة، ستكون الإدارة أقرب من المواطن وأكثر إصغاء لشكاواه وتساؤلاته"، مبرزا، بأن الإطلاق الإليكتروني للبوابة الوطنية الموحدة للشكايات يعتبر أحد المشاريع الكبرى المدرجة في برنامج الحكومة الإلكترونية الذي نسعى من خلاله إلى تحويل جذري وعميق للخدمات الإدارية، وبالتالي تيسير حياة المواطن وتحسين مناخ الأعمال".


من جهته قال محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في تصريح لـ"الأيام24"، أن توقيع هذه الاتفاقية يعكس حرص الحكومة على تعزيز التقارب بين مختلف المشاريع الوزارية، مبرزا أن هذه البوابة سيوجه من خلالها المواطنون شكاياتهم للقطاع المقصود، بمنهجية موحدة ، وأضاف، بأنه سيتم تهييئ تقرير سنوي يوضع لدى رئيس الحكومة لمعرفة مدى تجاوب القطاعات الوزارية مع شكايات المرتفقين ومدى انخراطها في التوجيهات الملكية من خلال  تقديم الإجابات اللازمة للمواطنين فيما يتعلق بحقوقهم في الخدمات الإدارية.  


وأكد المتحدث،على مزايا إنشاء هذه البوابة بشأن تبسيط وتوحيد مسطرة معالجة الشكاوى والتي يُتوخى من خلالها تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين والاستجابة لتطلعات واحتياجات المواطنين.


ويستند إنجاز بوابة تدبير الشكايات إلى التطبيق المشترك للشكاوى الإليكترونية الذي اتُّخذ أساسا لتصميمها والذي تم تطويره من طرف وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ويُستعمل حاليا هذا التطبيق المشترك على مستوى 29 وزارة ومؤسسة عمومية ، ويمكن للمواطن إرسال شكواه التي تُحال، حسب محتواها، على الإدارة المعنية التي تسهر على معالجتها، مع إمكانية تتبعه إليكترونيا لحالة تقدم الشكوى.

تعليقات الزوار ()