•   تابعونا على :

صحف الثلاثاء: العثماني يطالب الوزراء بإعادة النظر في نفقات سفرياتهم

و م ع 2017/09/12 07:45
صحف الثلاثاء: العثماني يطالب الوزراء بإعادة النظر في نفقات سفرياتهم
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء :



* المساء:


- العثماني يطالب وزراءه بترشيد نفقات الاستقبالات والفنادق والسفريات إلى الخارج. فقد كشفت مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت عن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى مختلف وزرائه بضرورة إعادة النظر في نفقات الاستقبالات والفندقة والسفريات داخل وخارج أرض الوطن، واقتناء السيارات والنقل والاتصالات، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية لإخراج قانون المالية لسنة 2018.


- فرار سجينين من مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية ببرشيد. ووفق مصادر الجريدة فإن مصالح الأمن مازالت تكثف أبحاثها وتحرياتها لتوقيف السجينين الفارين، وقامت بجمع مختلف المعطيات الخاصة بهما، وذلك من أجل إشعار ذويهما، من جهة، كما عممت أوصافهما على مختلف المصالح الأمنية من أجل توقيفها واتخاذ المتعين في حقهما من جهة ثانية.


* أخبار اليوم:


- دشن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، الدخول السياسي بتوجيه انتقادات حادة إلى بعض مقتضيات النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسطلة القضائية المتعلقة بتلقي الشكايات بشأن فساد القضاة، خاصة ما يتعلق باشتراط بيان هوية المشتكي أمام المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وتساءل الرميد في تدوينة "هل مع هذه الاشتراطات سنضمن وجود من يبلغ عن الفساد من الوسط القضائي والإداري؟". لكن المجلس الأعلى للسلطة القضائية استبعد الشكايات المجهولة لعدة أسباب، شرحها مصدر من المجلس للجريدة، ومنها سعي المجلس إلى وضع حد لما يعتبره "شكايات كيدية ضد القضاة". 


- العقار يواصل انتعاشه وأليانس تتخلص من ماضيها السيئ.. تواصل شركات العقار تسجيل أداء جيد خلال الأشهر الأخيرة، إذ كشفت البيانات الصادرة عن بورصة الدار البيضاء، تسجيل تحسن في نتائج قطاع العقار إجمالا، ما مكن من تحقيق نمو بواقع 20.34 في المائة كأداء سنوي. وتمكنت الشركات العقارية من تسجيل نشاط جيد خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة، خاصة شركة "الضحى" وشركة "أليانس" التي مرت من فترة صعبة قبل إعادة توجيه الاستراتيجية في اتجاه تخفيف العبء على المؤسسة المثقلة بالديون.


* الأحداث المغربية:


- حكومة التدابير المستعجلة. رئيس الحكومة وقادة الأغلبية يستعرضون حصيلة 100 يوم في 120 إجراء. وصف مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حصيلة الأربعة أشهر الأولى من عمر حكومة سعد الدين العثماني بالحصيلة "الإيجابية". واعتبر الخلفي في تصريح للجريدة أن الحكومة الحالية اختارت توجه مواصلة "الإصلاحات" التي شرعت فيها حكومة عبد الإله بن كيران، مضيفا أن الاتجاه العام للحصيلة الحكومية في الأشهر الأولى هو التدابير الاستعجالية.


- أخنوش يحتفي بنجاح جامعة الشبيبة التجمعية.. قال عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، في اختتام أشغال الجامعة الصيفية الأولى لشبيبة الحزب، إن "هذا الحدث يعد شهادة ميلاد حقيقية للمنظمة الفدرالية للشبيبة التجمعية التي أبانت عن كفاءات وطاقات ستقول كلمتها في المستقبل بكل تأكيد". وأضاف أن الشباب التجمعي "أبان عن وعي ومسؤولية بضرورة بناء الوطن والحرص على الحفاظ على ثوابته"، مشيرا إلى أن تأسيس هذه المنظمة "يعد إضافة قوية لهيئات الحزب ويعول عليه بشكل كبير من أجل تقديم الإضافة المرجوة وتطوير عمل الحزب". 
 

* الصباح:


- انتهت ثلاثة مؤتمرات إقليمية لحزب الاستقلال بالبيضاء، نهاية الأسبوع، بمواجهات والاستعانة بالكلاب وحراس الأمن الخاص، وحضور مفوضين قضائيين، وتوجيه طعون والتهديد باللجوء إلى المحكمة الإدارية. وحسب مصادر الجريدة، فإن صراع المؤتمرات بين أعضاء الحزب في العاصمة الاقتصادية انتهى بتأجيل بعضها أو انسحاب المشرفين عليها، مشيرة إلى أن خلفيات الصراع التنظيمي لا علاقة لها بتياري نزار بركة وحميد شباط، بل يتعلق الأمر بالسباق نحو التمثيلية في اللجنة التنفيذية للحزب (برلمان الحزب) خلال المؤتمر الوطني المقبل.


- الوردي: المصحات تستحوذ على الأطباء. نفى الحسين الوردي، وزير الصحة، كل الاتهامات التي كالها له أطباء قدموا استقالاتهم من القطاع العمومي للاشتغال بالقطاع الخاص؛ مؤكدا أنه لم يمارس الشطط في استعمال السلطة، ولم يعتد على أحد بحرمانه من العمل، ولم يطالب برفع الغرامات، أو التعويضات المفروضة عليهم قانونيا قبل انتهاء 8 سنوات المحددة في عقد العمل، محذرا من مغبة إفراغ المستشفيات والمراكز الصحية العمومية من الأطر الطبية التي يحاول القطاع الخاص جاهدا الاستحواذ عليها، مباشرة بعد نشره الخريطة الصحية.


* الاتحاد الاشتراكي:


- في مذكرة وجهها الحموشي إلى رجال الشرطة بعد تزايد الاعتداءات عليهم: أنتم في حماية الدولة شريطة الالتزام بالتطبيق السليم للقانون.. بعث عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، مذكرة لمراكز الأمن، حول تواتر قضايا الإهانة والاعتداء اللفظي والجسدي في حق موظفي الشرطة، يخبرهم فيها أن موظفي الأمن يتمتعون بحماية الدولة. وجاء في مذكرة الحموشي أن للشرطة الحق في حماية نفسها ضد كل التهديدات والاعتداءات والإهانة اللفظية والجسدية، والتي يرتكبها بعض الأشخاص في حق موظفي الشرطة أثناء مزاولتهم لمهامهم، مع استحضار أنهم في حماية الدولة، والمديرية العامة للأمن الوطني حريصة على صون اعتبارهم الشخصي وضمان سلامتهم الجسدية.


- مطار محمد الخامس الدولي: توقيف مواطنتين من البرازيل متلبستين بمحاولة تهريب الكوكايين.. تمكنت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، منتصف نهار الأحد، من توقيف مواطنتين من دولة البرازيل متلبستين بمحاولة تهريب مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث فقد أسفرت إجراءات المراقبة الأمنية عن حجز 81 كبسولة تزن 790 غراما من الكوكايين كانت مدسوسة أسفل الملابس الداخلية لسيدة برازيلية تبلغ من العمر 43 سنة، وابنتها البالغة من العمر 22 سنة، وذلك عندما كانتا على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو في انتظار المغادرة نحو مالقة بإسبانيا.


* بيان اليوم:


- أسبوع تحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين.. تخوض السلطات المحلية لمختف المدن المغربية حملة واسعة ضد الباعة المتجولين ومحتلي الملك العمومي، وذلك بعد استفحال الظاهرة وتكاثر "الفراشة" وانتشارهم بشكل كبير في أزقة المدن وشوارعها. وتهم هذه الحملة الوطنية كل المدن المغربية بدون استثناء، حيث تم استهداف كل الفراشة وأصحاب المقاهي والمتاجر المحتلين للملك العمومي بطريقة غير قانونية.


- أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه تم حجز وإتلاف ما مجموعه 974 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك على الصعيد الوطني خلال شهري يوليوز وغشت المنصرمين. وأوضح بلاغ للمكتب أن الكميات المحجوزة والمتلفة تتكون أساسا من 742 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، و166 طنا من منتجات البحر، و49 طنا من الحليب ومشتقاته، و17 طنا من منتجات غذائية متنوعة، مضيفا أنه تم تقديم 276 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00