•   تابعونا على :

صحف الاثنين: المغاربة عاجزون عن سداد 680 مليار سنتيم لشركات التأمين

و م ع2017/09/04 07:30
صحف الاثنين: المغاربة عاجزون عن سداد 680 مليار سنتيم لشركات التأمين
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

 

* الأحداث المغربية:

 

* الخيام يحذر من الإرهاب "المعكوس".. أكد عبد الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه من غير الصواب إطلاق اتهامات تجاه بلدان قام أحد مواطنيها باعتداء إرهابي في دولة أخرى، وإرجاع ذلك إلى أصوله وجنسيته.

 

وذكر الخيام بأن المصالح الأمنية المغربية نفسها سبق لها أن اعتقلت إرهابيين فرنسيين وإسبان وبلجيكيين وتشادي أيضا. كما أشار إلى أن الأشكال الإ رهابية التي ظهرت مؤخرا دفعت بالمصالح الأمنية إلى اتخاذ إجراءات جديدة لتأهيل العنصر البشري من أجل مواجهة الأساليب الجديدة للتنظيمات الإرهابية والاستفادة مما يقع في باقي البلدان التي تتعرض للضربات الإرهابية. (حوار )

 

* 768 اعتداء في حافلات البيضاء.. تزايدت وتيرة العنف والاعتداءات على متن حافلات نقل المدينة بالبيضاء بشكل تصاعدي في السنوات الأخيرة حيث سجلت إدارة شركة نقل المدينة ما يناهز 14 ألف حالة اعتداء على متن أسطولها في ظرف أربع سنوات فقط. وأوضح بلاغ للشركة أنه خلال المدة الفاصلة ما بين يناير 2014 ويوليوز 2017 تم تسجيل 14310 حالات اعتداء على متن حافلاتها أي بنسبة 95 بالمائة من الشكايات، سجلت ضد مجهول. وحسب المصدر نفسه، فقد بلغ عدد ضحايا الاعتداءات الجنسية 768 حالة، كما بلغ حجم الخسائر المادية 22 مليون درهم.

 

* أخبار اليوم:

 

* حصاد يواجه دخولا مدرسيا ساخنا.. من المقرر أن يبدأ الموسم الدراسي الجديد رسميا يوم الخميس المقبل، إذ يتوقع أن تستقبل المدارس بمختلف مستوياتها أزيد من 7 ملايين تلميذ بالقطاعين العمومي والخاص يدرسون في 10 الاف و833 مؤسسة تعليمية، يؤطرهم 213 ألف و199 رجل تعليم، منهم 113 الاف في التعليم الابتدائي. وتوقع حميد بن الشيخ، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن يكون "الدخول المدرسي لهذه السنة ساخنا "، واعتبر أن التعليم هو "القطاع الأكثر معاناة، ويعيش احتقانا بسبب عدم الاستجابة من قبل للملف المطلبي الذي تدافع عنه النقابات".

 

* المغاربة عاجزون عن سداد 680 مليار سنتيم لشركات التأمين.. قفزت نسبة المتأخرين عن سداد ما بذمتهم لشركات التأمين، سواء الأفراد أو وسطاء التأمين، إلى 7.6 في المائة خلال سنة واحدة. وبلغ إجمالي العسر في الأداء عند المؤمنين المغاربة حوالي 680 مليار سنتيم، بزيادة قدرها 50 مليار سنتيم على مدى عام واحد، حيث تمثل المبالغ المستحقة 20 في المائة من الأموال الذاتية للقطاع. وتتخوف الشركات الكبرى للتأمين من انعكاس هذه الأرقام الكبرى على أرباحها، بالإضافة إلى المشاكل التي قد تصادفها مع الإدارة الضريبية عند مراقبتها للنتائج المالية السنوية.

 

* الصباح:

 

* بولونية وبرازيلية تقرصنان بنكا بالرباط.. فكت فرقة محاربة الجريمة المعلوماتية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، منتصف الأسبوع الماضي، لغز قرصنة حساب بنكي بالرباط. وأظهرت التحقيقات أن الجريمة لها امتدادات خارج أرض الوطن، عقلها المدبر فتاة بولونية طلبت من أخرى برازيلية، من أصل مغربي، التوجه إلى الرباط وفتح حساب بنكي لاستقبال الأموال المقرصنة. وجرى إيقاف الفتاة التي قدمت من البرازيل، بحي التقدم، في حالة تلبس بقرصنة 40 مليونا، ووضعتها رهن الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط.

 

* الحكومة تصادق على مرسوم تصحيح الإمضاءات.. صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، تقدم به محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، مع تكوين لجنة وزارية لدراسة وإدراج الملاحظات المثارة من قبل الوزراء في الموضوع. ويهدف المرسوم الوزاري إلى تحسين الخدمات الإدارية، باعتماد إجراءات بديلة قادرة على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وتسهيل الحصول عليها، ومنها خدمة الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها.

 

تعليقات الزوار ()