البراق لـ”الأيام24″: تتويجي بلقب “قارئ العام” لحظة مفصلية في حياتي

البراق لـ"الأيام24": تتويجي بلقب "قارئ العام" لحظة مفصلية في حياتي

 

قال سفيان البراق الشاب المغربي الفائز بجائزة “قارئ العام”، في مسابقة “أقرأ”، التي تنظمها مؤسسة “إثراء”، بالمملكة العربية السعودية، إن “تتويجه بالجائزة بملتقى أقرأ الإثرائي، يشكل لحظة مفصليةً في حياته”.

 

وأكد البراق، وهو طالب باحث بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، شعبة الفلسفة، في تصريح خص به “الأيام24″، أنه عاش “أروع أيام حياته في الملتقى، فبصرف النّظر عن الغنى الثقافي الذي اتسم به”، مشيرا أن “الحس الإنساني كان طاغياً على كل شيء بين المشاركين، والسادة الأساتذة الرواد الذين احتضنوا أخطاءنا بحنوٍ مفرط، والمشرفين على المسابقة الذين ما احتجناهم في شيءٍ إلّا ولبوا الطلب بكل تفانٍ، وصوّبوا لنا بلطيف الإشارة”.

 

وتابع المتحدث: “ولتبيان ذلك، يمكنني أن أنقلَ إليكم حالتنا في الحفل الوداعي بعد أسبوعين قضيناها مع بعض، كنّا نقول كلمتنا ونحن نغالب الدموع. كانت الكلمات نابعة من القلب، وتستقرّ في القلب مباشرة. لم يخلق الدّمع عبثاً، وحده الله أدرى بلوعة الحزن”.

 

وعن مسار تجربته بالملتقى، قال البراق: “طُلب منا خلال فترة الملتقى الإثرائي أن نكتب نصوصا أدبية، وهذه النصوص ستحكّم في نهاية الملتقى، ليتأهل عشرة قرّاء إلى الحفل الختامي. كتبتُ نصًّا وسمتهُ بعنوان: ((في مديح الوباء))، وقد حظيّ هذا النص بالتأهل للحفل الختامي للمنافسة على لقب قارئ العام”، مردفا: “ولا أخفيكم أن جميع النصوص كانت قوية، الشيء الذي جعل المنافسة شرسة”.

 

“بعد التأهل، ألقيتُ نصي أمام لجنة التحكيم والحضور الكريم، وحاولت قدر الإمكان الدفاع عن النص، سيما وأن فكرته مفاجئة نسبياً”، يورد البراق، في حديثه لـ”الأيام24″، مردفا بالقول “إنّ هذه المبادرة الفريدة ما هي إلّا تجلٍ واضح، وقويّ، للعناية الكبيرة التي توليها المملكة العربية السعودية للفكر والثقافة، واحتفاؤها المتواصل بالشباب العربي، واحتضانها المستمر لإنتاجاتهم الفكريّة وإبداعاتهم الأدبيّة”.

 

وعن مشاريعه المستقبلية لما بعد التتويج، أكد البراق، أنه سينكب “على إتمام أطروحة الدكتوراه أولاً، لكونها تتطلب مجهودا مضاعفا من القراءة والبحث وجمع المادة والتحرير، وبعد ذلك، سأستثمر ما تعلمته في الملتقى الإثرائي من تقنيات في الكتابة والتحرير لأكتب عملاً أدبياً سمته الجِدّة”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق