فرنسا، نهاية الأوهام لعبد الحق نجيب في Éditions Orion

يواصل الكاتب والصحفي المغربي عبد الحق نجيب تحليله للعالم من خلال التركيز على الأخبار الملتهبة لفرنسا التي تمر بأزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وأيديولوجية عميقة.

 

المظاهرات التي تترسخ بمرور الوقت ، السخط الاجتماعي ، سئم الناس ، الفراغ السياسي ، أزمة الطاقة ، الركود الاقتصادي ، الطائفية، العنصرية ، الإسلاموفوبيا ، منذ عدة سنوات تحاول فرنسا الخروج منها من خلال إيجاد حلول مناسبة للمشاكل المتجذرة في قلب المجتمع الفرنسي ، دون أن ينجح ، يغرق أكثر في الشك وغضب المواطن الذي يتفاقم يوما بعد يوم.

 

ناهيك عن تأثير الحرب في أوكرانيا التي أضرت بالاقتصاد الفرنسي بشدة. يضاف إلى ذلك الطلاق المبرم مع عدة دول أفريقية وتجميد العلاقات مع المغرب: “يفسر هذا الشعور بالضيق الشديد اليوم أن الأصوات الأفريقية من مناطق القارة الأربع تتصاعد وتؤكد رفضها بقولها” لا “بشكل جماعي صريح للسياسة الفرنسية في أفريقيا. يتابع الشارع الإفريقي الحركة ويتهم السكان فرنسا بانتكاساتهم ، وعدم استقرارهم ، ودعمها للأنظمة الاستبدادية ، وغض الطرف عن تجاوزات عدة أنظمة تدعمها باريس على الرغم من سياساته الفاشلة.

لكن هل فرنسا قادرة على سماع صوت العقل في مواجهة الواقع الأفريقي اليوم “?، وعلى نفس المنوال ، يبحث الكاتب في العلاقات غير الطبيعية بين الجزائر وباريس. انتقدت الجزائر من جميع الجهات ، وتم تحديدها على أنها أخطر دولة في المغرب العربي والساحل اليوم ، وتجد الدعم في فرنسا برئيس فرنسي يفقد كل الإحساس في مواجهة تقلبات الغاز ، كما يؤكد عبد الحق نجيب : “يجب ألا ننسى أن الجزائر تظل ثالث أكبر مورد للغاز لأوروبا. وهذا بالنسبة لفرنسا سوق ممتاز لضمان توفير إمدادات الهيدروكربونات في الوقت المناسب بالنسبة لفرنسا.

 

يصر المحلل أيضًا على الأزمة بين الرباط وباريس : “هذا التجميد الدبلوماسي والسياسي بين البلدين بلغ ذروته بأزمة التأشيرات الخطيرة ، وهو انحراف لم ينجح أحد حتى الآن في تفسير هذه الأزمة الدائمة مع مرور الوقت والتي تهدد أسس التعاون بين البلدين في لحظة حاسمة في الوضع العالمي حيث تحتاج فرنسا إلى المغرب.

 

على صعيد آخر ، يعود عبد الحق نجيب إلى الانقسامات داخل النسيج الاجتماعي الفرنسي. يوضح المؤلف أنه منذ أكثر من عشر سنوات ، كانت الأرقام المتعلقة بالعنصرية في فرنسا أكثر إثارة للقلق كل عام. في ظل مناخ اجتماعي متوتر يعاني من العنف الحضري والعنف بين المجتمعات المحلية ، فإن فرنسا غارقة في كراهية الأجانب ورفض الأقليات والأجانب الذين ولدوا وعاشوا في فرنسا لأجيال عديدة.

يعود الكتاب بالتفصيل إلى الأزمة السياسية كما يحذر من تهديد اليمين المتطرف الذي يصبح أكثر وضوحًا كل عام حيث يُظهر المشهد السياسي الفرنسي علامات عميقة من الإرهاق ونهاية الدورة. من يستطيع إنقاذ فرنس عام 2027؟ يطرح الكاتب السؤال الذي يظهر لنا أننا نواجه المجهول فيما يتعلق بالمستقبل السياسي لفرنسا.

يشرح عبد الحق نجيب الوضع الذي لا ينفصم لفرنسا اليوم ، في ضوء التغيرات الجيوسياسية والجيواستراتيجية التي ترسم خريطة النظام العالمي الجديد. نماذج جديدة تجبر فرنسا على مراجعة جميع أوراقها.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق