لبناء خط سككي بين بوعرفة وبشار.. إسبانيا تفرج عن صور 1700 معتقل خلال فترة الإستعمار الفرنسي

كشفت صحيفة ” لا فانغارديا” عن صور 1760 إسباني كانوا معتقلين بالمغرب والجزائر، خلال فترة الاستعمار الفرنسي مكلفين بمهام قاسية أبرزها إنشاء خط سككي عابر للصحراء بين البلدين.

 

وذكرت الصحيفة الإسبانية أن ” الصور تم نشرها من قبل أرشيف الديموقراطية بجامعة أليكانتي، والتي تظهر اعتقال مجموعة من الإسبان في معسكرات الاعتقال ببوعرفة (المغرب) و بيشار (الجزائر)، حيث أجبر معظمهم على العمل في بناء خط سكة حديد عبر الصحراء بين المغرب والجزائر”.

 

وأوردت الصحيفة ذاتها أن ” هذه المعسكرات ببوعرفة وبشار تعدالمراكز العصبية لما كان أنذاك مشروع بناء خط سكة حديد “ترانساهاريانو”، حيث جاءت حكومة فيشي الفرنسية لتركيز 12 شركة للعمال الأجانب، تتكون بأغلبية ساحقة من الجمهوريين الإسبان”.

 

المصدر ذاته أشار إلى أن ” الاعتقال في هذين المعسكرين وبقية المنطقة كان من خلال نظام قسري، وبأجر بائس، وظروف عمل قاسية، معظمها من الذروة والمجرفة (تقطيع الحجر وإزالته وتحريكه لوضع النائمين) وذاك في ظروف مناخية لا تطاق من الحرارة الشديدة والرمال المحترقة، إلى جانب رداءة التغذية والرعاية من قبل الحراس المسلحين، بما في ذلك سوء المعاملة والعقاب”.

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق